الإثنين 3 يونيو 2024

خبير: سخرية الإخوان من مصطلح «بالستيكية» جهل.. ونشطاء: شوية خرفان

أخبار16-4-2018 | 00:27

قال العميد سمير راغب، إن إطلاق مصطلح "بالستيكية" الذي قاله الرئيس السيسي في أثناء كلمته أمام القمة العربية متداول، ويستخدم في الجيش.


وأضاف راغب في تصريحات إعلامية، أن ضباط وأفراد الجيش يستخدمون، للإشارة إلى هذا النوع من الصواريخ، مصطلح "بالستيكية" و"باليستي" على حد سواء على غرار "لوجستية ولوجستيكية"، إذ إن هذه "المصطلحات أصلها غربي وتختلف طريقة نطقها من شخص لآخر".


وذكر راغب، وهو أيضا رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية، أن "جماعة الإخوان سارعت إلى انتقاد السيسي دون الرجوع إلى أي أساس متين" ما أوقعهم مرة أخرى في شر أعمالهم.


وبعض القواميس العربية، كمعجم المعاني على الإنترنت، تؤكد هذه المعلومات، فكما هو مبين في الصورة المرفقة فإن تعريف "Ballistic missile" يرد على أنها صواريخ "بالستية؛ قذيفة بالستيكية؛ قذيفة ذاتية الاندفاع".


كان الإعلام الموالي لتنظيم الإخوان وناشطو الإرهابية، إلى انتقاد كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي حين أدان استهداف ميليشيات الحوثي للسعودية، بصواريخ باليستية حيث قوبلت سخريتهم من كلمة الرئيس بأشد عبارات التوبيخ وكتب أحدهم "منتظرين ايه من شوية خرفان.


وفي كلمة خلال القمة العربية التي عقدت بمدينة الظهران بالمملكة الأحد. قال السيسي، إن "مصر لن تقبل قيام عناصر يمنية بقصف الأراضي السعودية بصواريخ بالستيكية"، ولم يكن انتقاد المنابر الإعلامية الموالية للإخوان مبنيا على أساس علمي.