الأربعاء 26 يونيو 2024

3.8 مليار جنيه لدعم قطاع الكهرباء بمحافظة قنا

16-4-2018 | 12:43

قال محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان: إنه جاري تركيب خطوط نقل كهرباء وإنشاء محطات محولات بمدينتي قنا ونجع حمادي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 3 مليارات و800 مليون جنيه؛ بهدف رفع كفاءة الشبكة وتوفير الطاقة اللازمة للمشروعات الاستثمارية المزمع تنفيذها بالمحافظة مستقبلا.


وأضاف الهجان - في تصريحات له اليوم الإثنين - إنه جاري تنفيذ خطين رباعيي الحزمة فائقي القدرة جهد (500 ك.ف) لنقل الكهرباء بمدينتي قنا ونجع حمادي بتكلفة تصل إلى 2 مليار و300 مليون جنيه.. مشيرا إلى أن الخط الأول يمتد من محطة شرق سوهاج حتى محطة شرق قنا بطول 180 كم والخط الثاني يمتد من شرق قنا إلى مدينة نجع حمادي بطول 70 كم، وبلغت نسبة التنفيذ في كلا الخطين 80%، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذهما في يونيو المقبل.

وتابع: إنه فور الانتهاء من تركيب خطي الكهرباء سيتم إنشاء محطتي محولات بجهد (500 ك.ف) لكل منها بتكلفة إجمالية تبلغ مليارا و500 مليون جنيه الأولى سيتم إنشاؤها عند نهاية الخط الأول بمنطقة شرق قنا والتي ستمد كلا من مدينة سفاجا بخط كهرباء جهد (220 ك.ف) ومحطة الطويرات بخط (220 ك.ف) بالإضافة إلى خط لمدينة قنا الجديدة بجهد (66 ك.ف) بينما سيتم إنشاء المحطة الثانية بمنطقة هو الصناعية بمدينة نجع حمادي لخدمة المنطقة وتوسعات مصنع الألومنيوم والتوسعات العمرانية".

وأوضح الهجان، أنه جاري تنفيذ خطوط نقل الكهرباء ومحطات المحولات تحت إشراف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ضمن خطة التوسعات التي تسعى الوزارة لتنفيذها لتدعيم الشبكة القومية للكهرباء حتى يتسنى نقل الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج إلى محطات التوزيع ثم إلى المستهلك دون انقطاع أو أعطال.. لافتا إلى أن المحطات الجديدة ستسهم بشكل كبير في مواجهة الزيادة المطردة في الأحمال.

وأكد أهمية خدمات الكهرباء لاسيما وأنها تمثل عاملا أساسيا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ نظرا لدورها المؤثر في تلبية الاحتياجات اليومية للمواطن في مختلف القطاعات الخدمية.. مثمنا الجهود التي تقوم بها الحكومة لتطوير ودعم قطاع الكهرباء.