الجمعة 28 يونيو 2024

«التعليم» تعقد اجتماعًا لمناقشة حصاد التقويم الذاتي للعام الدراسي الحالي

أخبار16-4-2018 | 14:49

قامت ألفت عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة بوزارة التربية والتعليم، بعقد اجتماع مع مديري إدارات الجودة على مستوى 27 مديرية تعليمية، وذلك لمناقشة حصاد التقويم الذاتي للعام الدراسي الحالي حتى يكون بداية انطلاق لخطة تنفيذية للعام القادم.

 

وفى هذا السياق أوضحت "عبد الرحيم"، ضرورة الاهتمام بكافة المدارس دون تمييز من بين من تقدم للحصول على الاعتماد ومن لم يتقدم حتى تكون كل المدارس ملمة بمتطلبات الجودة ولديها مهارات وثقافة التقويم الذاتي، ولديها سجلات تخص نتائج هذا التقويم.

 

كما أكدت ضرورة وجود التواصل المستمر والتخطيط المشترك بين الوزارة، وإدارات التدريب، وموجهي المواد، والأخصائيين الاجتماعيين، والإدارات المختلفة للتعليم، حتى يتحقق من خلالها الجودة الشاملة فى الجوانب التعليمية.

 

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة بوزارة التربية والتعليم، أنه سيتم إعداد الميكنة الإلكترونية للتقويم الذاتي لمؤسسات التعليم العام والفني بهدف معرفة نتائج التقويم والوقوف على الوضع الراهن للمدارس ومعرفة احتياجات ومتطلبات جودة التعليم فى أي مدرسة، كما سيتم التركيز على دعم المدارس التى حصلت على إرجاء من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حتى تجتاز مرحلة الإرجاء إلى مرحلة الاعتماد لتجنب إهدار الرسوم المسددة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم.

 

وشددت عبد الرحيم على ضرورة نشر ثقافة التقويم الذاتي فى جميع المدارس بصرف النظر عن الاعتماد تحقيقًا للقرار الوزارى رقم 137، وكذلك إعداد خطط مع التوجيه الفني لتفعيل استراتيجيات التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة التربوية وكذلك التعاون مع الإدارة المدرسية فى توفير سجلات تتضمن وثائق فعلية حقيقية تعبر عن حال المدرسة فى كل وقت، وضرورة أن يكون فى كل مدرسة رسالة معلنة فى كل فصول المدرسة.