الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير: مد العمل بالموانئ المصرية يقلص التكدسات ويزيد حركة التجارة

أخبار18-4-2018 | 15:55

قال الدكتور محمد رفعت، خبير النقل البحري، إن قرار مجلس الوزراء اليوم بمد العمل بالموانئ المصرية لمدة 24 ساعة يوميا هو خطوة جيدة لتقليص التكدسات في الموانئ وتحقيق سرعة الشحن والتفريغ وتقليل فترات تعطل السفن اليومية والمدة الزمنية التي تستغرقها عمليات الشحن والتفريغ.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا يعفي المستوردين أو المصدرين عبر النقل البحري من تكلفة الأيام الإضافية التي تنفها في الميناء نتيجة التكدس الأمر الذي يعود بالمزيد بتكلفة أعلى على المستثمر والمستهلك في النهاية، مضيفا أن ذلك القرار يرفع كفاءة الشحن والتفريغ في الموانئ ويوفر المدد الزمنية ويزيد حركة التجارة.

وأشار إلى أن الموانئ أيضا تحتاج إلى إعادة النظر في القرار رقم 800 لسنة 2016 الصادر عن وزارة النقل الخاص برسوم خدمات النقل البحري الذي وضع عوائق تقلل فرص الموردين المصريين.

كان الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قد أعلن موافقة مجلس الوزراء اليوم في اجتماعه، على استمرار العمل بالموانئ المصرية 24 ساعة يوميا، أنه جرى تعديل قانون 486 لسنة 2000؛ لتصبح مدة العمل 24 ساعة بدلا من تقسيم الورديات لـ16 ساعة، مضيفا أن ذلك القرار يسهم في تحسين الاقتصاد المصري وحركة التجارة بسبب عدم انقطاع العمل على مدار اليوم.