الأربعاء 26 يونيو 2024

محافظ القاهرة: تعيين اتحاد شاغلين لمنطقة البورصة وعدم السماح بنشاط المقاهي

أخبار19-4-2018 | 13:13

 قال محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد إنه سيتم تعيين اتحاد شاغلين لمنطقة البورصة بوسط المدينة خاصة بعد افتتاح أعمال تطوير شارع الشريفين أمس/الأربعاء/؛ لإدارتها وصيانتها والحفاظ على ما تم من أعمال.

وأضاف عبد الحميد - في تصريحات اليوم الخميس- "أنه لن يسمح بإعادة نشاط المقاهي بالمنطقة مرة أخرى بعدما قاموا بتدمير المنطقة من قبل، ولكن يسمح لأصحاب المقاهي بتغيير أنشطتهم إلى أنشطة مناسبة كمكتبات أو بازارات أو معارض تتواءم مع حركة الشارع الفنية والسياحية؛ للحفاظ على طابعها التراثي".

وأوضح أن افتتاح شارع الشريفين جاء تزامنا مع احتفالات الدولة بيوم التراث العالمي في كافة محافظات مصر، لافتا إلى أن محافظة القاهرة لها النصيب الأكبر حيث يتم الاحتفال على مدار أسبوع بنشاط مختلف كل يوم في موقع من المواقع التراثية كشارع المعز والألفي، منطقة الكوربة بمصر الجديدة وممر كوداك بوسط المدينة مع إقامة عدد من الندوات الثقافية التي تحكي تاريخ الآثار بمصر وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على التراث.

وأشار إلى أن تطوير الشارع يأتي ضمن أعمال تطوير القاهرة الخديوية والتي تقوم بها المحافظة؛ لإعادة المنطقة إلى عهدها السابق مع الحفاظ على القيمة العمرانية المتمثلة في عقاراتها ذات الطابع المعماري المتميز..منوها باهتمام رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي للحفاظ على التراث، وذلك من خلال تشكيل لجنة عليا للحفاظ على التراث برئاسة مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات المهندس إبراهيم محلب وعضوية محافظ القاهرة وعدد من المتخصصين في مجال التنسيق الحضاري. 

وأوضح أن هذه اللجنة كان لها دورا كبيرا في إعادة الرونق والجمال للمنطقة وإعادتها لسيرتها الأولى، حيث اختارت اللجنة مربع البورصة والواقع ما بين شوارع قصر النيل وصبري أبو علم والقاضي الفاضل وشارع علوي؛ لإعادة إحياءه بعد تعرضه لانهيار شديد خلال الفترة السابقة وإعادة تجربة الألفي وسراي الأزبكية، حيث تم تخصيصه للمشاة فقط وتحويله إلى مزار فني وثقافي وسياحي يضم عددا من الأنشطة التي تتلاءم مع طبيعة المنطقة.

ولفت عبد الحميد إلى أنه تم الانتهاء من شارع الشريفين والذي يضم عددا من المباني المتميزة منهم مبنى الإذاعة الشهير، فندق كوزموبوليتان، مباني البورصة وبنك قناة السويس، حيث تم صيانة وترميم كافة هذه المباني مع تجديد الأرضيات والأرصفة وأعمدة الإنارة وزراعة أشجار ونخيل وزيادة المسطحات الخضراء بتكلفة تتجاوز 12 مليون جنيه أغلبها مساهمات مجتمعية من أصحاب المصالح بالمنطقة.

يشار إلى أن محافظ القاهرة كان قد افتتح مساء أمس أعمال تطوير شارع الشريفين، وشهدت الاحتفالية عددا من أعمال المواهب الشابة في مجالات الفنون التشكيلية (التصوير، الرسم والنحت ) بالإضافة إلى العزف بالآلات الموسيقية.

    الاكثر قراءة