السبت 8 يونيو 2024

لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان تزور مدينة أبو سمبل جنوب أسوان

20-4-2018 | 18:14

زارت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني اليوم الجمعة مدينة أبو سمبل، 280 كم جنوب مدينة أسوان، في إطار زيارتها لمحافظة أسوان التي بدأت منذ 3 أيام.

وقال محافظ أسوان، اللواء مجدي حجازي، إن اللجنة استكملت جولاتها الميدانية بمحافظة أسوان بزيارة مدينة أبو سمبل السياحية، حيث اطلعت على عرض تقديمي عن أعمال التطوير ورفع الكفاءة، التى شهدتها المدينة مؤخراً بمختلف القطاعات وبتكلفة إجمالية وصلت إلى ٢٥٠ مليون جنيه، التي تم إنجازها في وقت قياسي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام المؤتمر الوطني الثاني للشباب، من خلال ملحمة وطنية تضافرت وتكاتفت فيها كافة الجهود التنفيذية لمختلف الوزارات والهيئات والجهات المعنية ورجال الأعمال.

وأوضح حجازي أن لجنة الإدارة المحلية تابعت أيضا أعمال التطوير بالمنطقة المحيطة بمعبدي أبو سمبل بما تتضمنه من أعمال رفع كفاءة وتأهيل للمنشآت الأثرية وتطوير منظومة الإضاءة والتأمين والطرق الداخلية فيها واللوحات الإرشادية وقاعات العرض ودورات المياه بتكلفة بلغت 10.2 مليون جنيه.

كما تفقدت اللجنة جهود التطوير التى نفذت للطرق الرئيسية والفرعية وخاصة الطريق الرئيسي المؤدي للمعبد وغيرها من أعمال النظافة والتشجير والدهانات وتركيب الجداريات والإنارة، إلى جانب رفع كفاءة الميادين الرئيسية والبلدورات بتكلفة 39 مليون جنيه التي ساهمت فى إضفاء الوجه الحضاري والتاريخي للمدينة.

وأضاف أن اللجنة واصلت جولتها بتفقد مشروع إنشاء المركز الثقافي العالمى بحي منشية النوبة، الذي تم تدشينه العام الماضي فى إطار تحويل أسوان إلى عاصمة للثقافة والاقتصاد الإفريقي بتكلفة بلغت 85 مليون جنيه.

ويقع المركز على مساحة 5170 مترا مربعا وسوف يضم نزلا للشباب بطاقة 125 غرفة، بالإضافة إلى قاعات للسينما والحرف البيئية ومعرض للمشغولات اليدوية والفنون التشكيلية بجانب مطعم وقاعة لكبار الزوار.

وأكد المحافظ أن هذا المركز يعتبر نقلة نوعية لجذب العديد من الأنشطة الثقافية والفنية لأبوسمبل بما يساهم فى زيادة الحركة السياحية الوافدة، مع تحقيق التواصل بالدول الإفريقية، كما أنه سيساهم بشكل كبير فى تطوير الجانب الثقافي والفني للأهالي والمترددين على المدينة بجانب تنمية ورعاية المواهب والقدرات الإبداعية والفنية المختلفة لدى المواطنين وخاصة النشء والشباب للاستثمار الأمثل لهذا الصرح الثقافي والفني الكبير.

وقال إن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب تفقدت أيضا مستشفى التكامل، التي تشمل فصلين للتمريض بهما 58 طالبة وطالبة وهو الذي يتوازى مع إحداث تطوير شامل للمستشفى سواء في الإنشاءات أو التجهيزات الطبية بتكلفة وصلت إلى نصف مليون جنيه.

كما حرصت اللجنة على التعرف على مستوى الأداء والخدمة الطبية والعلاجية المقدمة بمستشفى أبو سمبل الدولي، التي شهدت أيضاً عملية تطوير شاملة للمنشآت بجانب تزويدها بأحدث الأجهزة الطبية والإلكترونية بتكلفة 7.1 مليون جنيه شملت افتتاح قسم جديد للكلى يضم 3 ماكينات غسيل كلوي للتخفيف من معاناة أهالي أبو سمبل، بالإضافة إلى افتتاح معمل جديد متكامل للدم، علاوة على تدعيم منظومة الأطباء بعد توقيع برتوكول تعاون مع مستشفى أسوان الجامعي لضمان تقديم الخدمة الطبية والصحية لجميع الأهالي وزائري المدينة سواء من المصريين أو الأجانب بالجودة والمستوى المطلوب.

وشاهدت اللجنة أعمال التطوير بمركز شباب أبو سمبل بتكلفة وصلت لنحو 11 مليون جنيه تضمنت إنشاء ملعب ثلاثي إكليرك وملعب خماسي نجيل صناعي، بالإضافة إلى إنشاء ملعب قانوني لكرة القدم مزود بالنجيل الصناعي أيضاً ويضم مدرجين للجمهور ووحدات خلع ملابس، بالإضافة إلى تجديد كامل للمبنى الإداري، علاوة على إنشاء سور حول المركز بطول ألف متر مع تجميله بالجداريات الفنية المتميزة بطول 300 متر ودعم وتحسين منظومة الأدوات والتجهيزات الفنية والرياضية اللازمة ليؤدى المركز دوره فى خدمة أهالي أبو سمبل على أعلى مستوى.