السبت 18 مايو 2024

نائب رئيس جامعة الإسكندرية يؤكد أهمية دور الصناعة القائم على المعرفة

22-4-2018 | 16:36

أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على أهمية دور الصناعة القائم على المعرفة ، والتي تعتمد على نتائج الأبحاث وإمكانية تطبيقها بطريقة علمية، وإيجاد شراكة حقيقية بين الجامعة والصناعة والاستعانة بدراسات جدوى للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ، مما يخلق فرصا أكبر للمنافسة للصناعة المحلية والوصول للأسواق الخارجية. 

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة لاستعراض الخطة الاستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع ومناقشة إمكانية التطوير للارتقاء بجامعة الإسكندرية لتكون في مصاف الجامعات المتقدمة.

وأوضح "قنصوه" أن الخطة الاستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تهدف إلى تحويل بعض الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات الجامعة إلى شركات قائمة على مخرجات البحث العلمي ومعفاة من الضرائب ، وذلك في ضوء صدور قانون حوافز البحث العلمي من خلال دراسة بزنس موديل لعمل نقلة نوعية بجامعة الإسكندرية.

كما تهدف الخطة إلى الحصول على تمويل لبعض المشروعات التنموية مثل تطوير إحدى القرى في إطار التنمية المستدامة ، وهذا هو أحد النماذج في الخدمة المجتمعية، بالإضافة إلى تكوين مجموعات عمل خاصة بالأزمات والكوارث لمواجهة أي طوارىء قد تحدث داخل الجامعة أوالمحافظة أو على المستوى الوطني ، فضلا عن تطوير البنية التكنولوجية للجامعة وتحسين بيئة العمل داخل الجامعة ، بالإضافة إلى تطوير العمل في الخدمة المجتمعية والمشروعات ليشمل البعد الأفريقي .

واستعرض المجلس التقرير الخاص بحصر حالات المسح الطبي لفيروس سي والتي تمت خلال الفترة من ديسمبر 2012 وحتى أبريل 2018 ، وذلك بالتعاون مع شركة فاركو للصناعات الدوائية. 

كما استعرض المجلس التقرير الخاص بقافلة الجامعة لجمعية عرامة بمنطقة العصافرة قبلي والتي شارك فيها كليات الطب والصيدلة ومعهد البحوث الطبية، وشملت تخصصات عظام ونساء والكشف المبكر عن حالات الضغط والسكر وتبين إصابة 9 حالات من إجمالي 400 حالة تم الكشف عليها. 

وناقش التقرير الخاص بمشروع "مصر القومي للقضاء على الأمية" بكلية التربية بمشاركة طلبة الجامعة وبنك مصر وشارك فيه حوالي 4000 طالب ، حيث قامت كلية التربية بإطلاق قافلة لمحو الأمية بقرية الزاويدة ، حيث تم فتح فصلين في مسجد القرية وكنيسة القرية لمحو الأمية. 

ووافق أيضا على مشروع كلية الفنون الجميلة بتجميل شوارع مدينة الإسكندرية وتوفير التمويل بالتعاون مع مؤسسات الأعمال والمجتمع المدني اللازم والتنسيق مع كلية الزراعة لتنفيذ هذا المشروع. 

واستعرض المجلس فعاليات اليوم العالمي للمياه 2018 بكلية الهندسة ، وذلك في إطار توجهات الدولة لترشيد استخدام المياه في كافة المجالات لمواجهة ندرة المياه والتأثير المتوقع للتغيرات المناخية. 

كما وافق على مشروع البحث المقدم من الدكتورة عبير فكري النحاس الأستاذ بكلية الطب البيطرى بعنوان "السيطرة الاستراتيجية على مرض الحمى القلاعية المتوطن في مصر" كما تم عرض ثلاثة مشروعات الأول بعنوان " تطوير قسم الهندسة النووية مختبرات للبحوث والاشعاع النووى" والثاني بعنوان "إنشاء وحدة معامل أبحاث الخلايا الجزعية وتطبيقاتها بكلية الطب جامعة الإسكندرية" والثالث بعنوان "إنشاء معمل أبحاث البروتيم بكلية الطب جامعة الإسكندرية".


    الاكثر قراءة