السبت 25 مايو 2024

منطقة التجارة الحرة الإفريقية في دورة الأعلى للإعلام للصحفيين الأفارقة

أخبار22-4-2018 | 19:20

التقى الدكتور شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، اليوم الأحد، مع وفد من الصحفيين الأفارقة المشاركين بالدورة التدريبية الحادية والخمسين التي ينظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية المصرية، في أولى محاضرات الدورة التي تناولت متطلبات نجاح المنطقة التجارية الحرة في إفريقيا.

وتحدث الخريبي خلال اللقاء عن التجمعات التجارية في إفريقيا، وتوقيع مصر و٤٣ دولة إفريقية على اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية، وذلك في اختتام فعاليات قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الروندية كيجالي؛ ليصل إجمالي عدد الدول الموقعة لـ٤٤ دولة من إجمالي ٥٤ عدد دول القارة.

وأوضح الخريبي للصحفيين الأفارقة أن فائدة تلك المنطقة التجارية الحرة تتمثل في رفع القيود على النحو الذي يساهم في تداول المنتجات وتوسيع السوق الإفريقية؛ حتى تصبح قادرة على المنافسة، ما يجعل هذه الدول تنافس التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية.

وأشار الخريبي إلى تجمعات الكوميسا والسادك الإقليمية التي تسعى لتقريب الشعوب الإفريقية، موضحا أن المعيار الرئيسي لقياس تطور الشعوب وتقدمها هو المعيار الاقتصادي.

وتحدث الخبير الاقتصادي مع الصحفيين الأفارقة حول متطلبات النجاح للمنطقة التجارية الحرة في إفريقيا، قائلا "إن الخطوة الأولى من أجل أن يكون هناك تنمية اقتصادية شاملة تتمثل في وجود خطة واضحة المعالم من أجل إلغاء تأشيرات الدخول بين الدول الإفريقية المختلفة، بالإضافة لتكليف الاتحاد الإفريقي بدراسة أسباب رفض بعض الدول الإفريقية المشاركة في المنطقة التجارية وأسباب عدم تحمسهم لها، مؤكدا للصحفيين الأفارقة أن "هدفنا الأساسي هو أن تقف قاراتنا الإفريقية على قدم المساواة بجوار القارات الأخرى، فقارتنا لديها الكثير والكثير من الموارد التي تتميز بها عن غيرها من القارات الأخرى".

ولفت الخريبي إلى ضرورة أن يكون هناك شبكة طرق تربط بين القارة كلها، كذلك التفكير في إنشاء خطوط جوية إفريقية لتيسير التواصل، وهي أمور تحتاج لتمويل من بنك التنمية الإفريقية وبنك الصادرات والواردات الإفريقية لتحقيق تلك المتطلبات، مؤكداً أن كل ذلك لن يتحقق من خلال الحكومات الإفريقية فحسب إنما من خلال كيانات أخرى يساهم فيها أبناء القارة الإفريقية.

وتحدث الخريبي عن دور الإعلام والصحافة في تسليط الضوء على التنمية والتعاون بين شتى البلدان الإفريقية والسعي دائما نحو تقريب المسافات بين الشعوب من خلال ما يكتبه الصحفيون عن الدول الإفريقية وعادات شعوبها.

وأكد الخريبي للصحفيين الأفارقة أن الاستقرار السياسي يعد من أهم عوامل جذب الاستثمارات للدول الإفريقية كما تعد إنارة وعي الشعوب والحكومات الإفريقية هي المخرج الأساسي للحفاظ على موارد القارة والاستفادة منها، وهي المهمة التي تقع على عاتق الصحفيين كي ينيروا بأقلامهم عقول الشعوب. 

وفي نهاية تلك الجلسة الحوارية أكد شعيبو عثمان، أمين عام اتحاد الصحفيين الأفارقة، على أهمية التحالف الأفريقي من أجل التقدم والسعي نحو الأفضل وتعزيز موارد إفريقيا، موضحا أن "اتفاقية المنطقة الحرة الإفريقية مسئولية الإعلام؛ فعلينا كصحفيين وإعلاميين أن نحث الحكومات الإفريقية على توقيع هذه الاتفاقيات من أجل إفريقيا".

    الاكثر قراءة