الخميس 27 يونيو 2024

السفير الفلبيني: سلمنا ردنا للخارجية الكويتية حول ما أثير عن تهريب الخادمات من منازل الكفلاء

23-4-2018 | 10:59

قال السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا، إن السفارة سلمت وزارة الخارجية الكويتية ردها على ما تمت إثارته وتداوله في الآونة الأخيرة، عن قيام فرقة إنقاذ تابعة للسفارة بتهريب الخادمات من منازل كفلائهن.

وأوضح أوفيلا – في تصريح صحفى اليوم الإثنين - أن أهم ما ورد في الرد، هو أن السفارة تتحرك دائما بالتعاون مع الشرطة الكويتية في معظم الحالات، لكن في حال تأخر رد الشرطة، تتحرك السفارة في الحالات الطارئة لإنقاذ العاملات، دون دخول منازل المواطنين الكويتيين.

وأضاف :"إن بلادى تقدر الضغوط الملقاة على عاتق الحكومة الكويتية، سواء من النواب أو من الشعب، ولذلك تم استدعائي مرتين الأسبوع الماضي (الجمعة والسبت)"، لافتا إلى أن عودة العلاقات الطبيعية بين البلدين، تعتمد على رد فعل الطرفين خلال الأيام القادمة، متوقعا أن تقوم مانيلا بالرد اليوم.

وردا على سؤال حول مدى معرفته بالمطالبات النيابية والشعبية برحيله عن الكويت، قال أوفيلا إنه علم بتلك المطالبات خلال اجتماعه الأخير مع مسؤولي وزارة الخارجية الكويتية، مشيرا إلى أنه لا يعرف أبعاد الموقف ولا يستطيع توقعها، فإما أن تعود الأمور إلى طبيعتها، أو يتفاقم الوضع، وهذا ما ستكشف عنه الساعات القادمة.

وحول ما إذا كانت زيارة الرئيس الفلبيني إلى الكويت ما زالت قائمة، قال السفير الفلبينى لدى الكويت " لا أعلم حتى الان، لكن ستظل الزيارة قائمة إذا عادت الأمور إلى المؤشر الطبيعي بين البلدين، أما إذا تفاقم الوضع فبالطبع سيتم تأجيل الزيارة".

وأشار إلى أن الدبلوماسيين المنتدبين من الخارجية الفلبينية إلى السفارة، لتسهيل إجراءات مخالفي الإقامة للاستفادة من المهلة التى حددتها وزارة الداخلية للمخالفين لتسوية أوضاعهم، بعضهم قد عاد إلى مانيلا، والبعض الآخر مازال في الكويت، نافيا أن يكون أيا منهم قد اشترك في عمليات تهريب الخادمات.