الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس الأركان الأردني: «الأسد المتأهب» سيساعد بشكل كبير على تبادل الخبرات

24-4-2018 | 16:24

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني الفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات، إن إقامة تمرين الأسد المتأهب والندوات المرتبطة به سيساعد بشكل كبير على تبادل الخبرات والأفكار، وذلك لما تعكسه من تظافر الجهود والتنسيق المشترك والتي تؤكد على عمق العلاقات التي تربط بين الدول المشاركة، معبراً عن امتنانه للولايات المتحدة الأمريكية لما تقدمة من دعم وامكانيات في هذا المجال.
جاء ذلك خلال ندوة كبار القادة التي عقدت اليوم الثلاثاء ، على هامش تمرين "الأسد المتأهب 2018" بحضور مدير التدريب في القيادة المركزية الأمريكية اللواء جون مووت وكبار القادة العسكريين من الدول المدعوة للمشاركة في هذه الندوة، بحسب بيان اليوم عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي. 
وأشار الفريق الركن فريحات إلى أن برنامج إعادة هيكلة القوات المسلحة الأردنية وبتوجيهات مباشرة من القائد الأعلى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين هدف إلى ضمان قدرة القوات المسلحة على مواجهة أي تهديد لاستقرار وأمن الأردن في حدود الموارد المتاحة، والعمل مع حلفائها وشركائها من الدول الصديقة والشقيقة.
وناقشت الندوة عدداً من المحاور والأوراق؛ ومن أهمها مواضيع المناطق غير الخاضعة لسيطرة الدول (المناطق الرمادية)، ومواضيع التهديد الجوي مثل الصواريخ، الطائرات المسيرة، وعودة المقاتلين.
وأشار المتحدثون إلى التحديات التي تواجه الدول من خلال أمن الحدود وإمكانية عودة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم والتهديدات والتحديات التي ستنعكس على هذه البلدان وما تشكله تحديات اللاجئين للدول المستضيفة في مختلف الجوانب.