الأحد 16 يونيو 2024

برلماني بريطاني: على أوروبا عدم إجبارنا على البقاء في الاتحاد الجمركي

25-4-2018 | 12:53

دعا البرلماني عن حزب المحافظين البريطاني جوناثان لورد، الاتحاد الأوروبي إلى عدم التضييق على المملكة المتحدة لإجبارها على البقاء في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن التكتل الأوروبي "يلعب بالنار".

وقال لورد - في تصريحات له - إن رئيسة الوزراء تريزا ماي أكدت - في أكثر من مناسبة - احترامها لقرار الشعب بالخروج من الاتحاد الأوروبي، مضيفا "فقط من خلال الخروج من الاتحاد الجمركي يمكن لبريطانيا أن تصبح لاعبا فاعلا في العالم مرة أخرى والقيام بتجارة مع العالم.

وتابع "نرغب في التجارة الحرة بيننا وبين الاتحاد الأوروبي، وهناك أعضاء آخرين في أوروبا يقومون بالتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي رغم أنهم ليسوا أعضاء به، خاصة سويسرا والنرويج".

وأضاف لورد "على الاتحاد الأوروبي عدم محاولة التضييق على المملكة المتحدة للبقاء في الاتحاد الجمركي، وهو لا يرغب في ذلك، وهناك طرق أخرى ليكون لدينا تجارة حرة بدون تشديد الحدود بين أيرلندا الشمالية والجنوبية، وكل ما يتطلبه ذلك هو القليل من النية الطيبة والقليل من الواقعية".

وحث الاتحاد الأوروبي وأيرلندا الجنوبية على "عدم اللعب بالنار"، لأنهم إذا أصروا على ضرورة بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الجمركي، فإن ذلك سيؤدي إلى عدم استقرار الوضع وإثارة الشكوك حول مستقبل رئيسة الوزراء ، وهذا سيناريو لا يرغبه أحد في أوروبا.

وكانت الحكومة قد تلقت هزيمة في مجلس اللوردات - قبل أيام - بشأن خططها للانسحاب من الاتحاد الجمركي بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي؛ ما أثار القلق بين المدافعين عن الخروج بشأن إمكانية أن تختار ماي البقاء في الاتحاد الجمركي .

ويتعلق الاتحاد الجمركي بموافقة جميع أعضاء الاتحاد على تطبيق نفس الضرائب على الواردات للسلع من خارج الاتحاد، ويعني ذلك أنه عند مرور سلع من جمارك دولة ما فإنه يمكن شحنها إلى دول أخرى في الاتحاد دون فرض مزيد من التعريفات.

ويؤكد الراغبون في الخروج من الاتحاد الجمركي أن بقاء بريطانيا يعني عدم قدرتها على عقد صفقات تجارية مع دول حول العالم.