الأحد 16 يونيو 2024

خبير روسي لا يستبعد عدم توريد إس-300 إلى دمشق حال التزام إسرائيل بعدم مهاجمتها

25-4-2018 | 17:24

لم يستبعد الخبير العسكري الروسي فيكتور موراخوفسكي، أن توقف موسكو توريد منظومات إس-300 إلى سوريا، في حال التزام إسرائيل بعدم مهاجمة الأراضي السورية.

وأشار موراخوفسكي إلى أن هذا الأمر سيتطلب مزيدا من المفاوضات. وتعليقا على التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان عن تدمير إس-300 إذا استخدمتها دمشق ضد الطيران الإسرائيلي، قال الخبير إنه رغم هذه التصريحات فإن موسكو تنوي توريد المنظومات الحديثة إلى سوريا وتدريب الخبراء السوريين، مع ذلك لم يستبعد سيناريوهات أخرى لتطور القضية. 

وأشار الخبير إلى أن المكالمة الهاتفية بين فلاديمير بوتين وبنيامين نيتنياهو التي جرت بعد الضربات الإسرائيلية على قاعدة تي-4 الجوية السورية، لم تعط أي نتيجة إيجابية فيما يخص ضبط سلوك إسرائيل تجاه الأراضي السورية. 

وصرح الخبير العسكري بأن سبب التوريد المحتمل لمنظومات إس-300 إلى دمشق يعود للعدوان الثلاثي والإسرائيلي الأخير، مشددا على أن العدوان الثلاثي نفذته دول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. وفي رأي الخبير فقد حان الوقت لحصول سوريا على منظومات الدفاع الجوي الحديثة من طراز إس-300 في هذه الظروف، وأشار إلى أن الحديث عن كون هذه الصفقة ليست جاهزة بعد ليس صحيحا، لأن روسيا تملك عددا كبيرا من منظومات إس-300 المركونة بعد إعادة تسليح الجيش الروسي بمنظومات إس-400، وليس من الضروري صناعة منظومات إس-300 من البداية.

وشدد موراخوفسكي على أن توريد إس-300 إلى سوريا سيتطلب إعداد الخبراء السوريين وانضمام هذه المنظومات إلى نظام الدفاع الجوي السوري بشكل متكامل خاصة وأن مثل هذه المنظومات لا تعمل وحدها لكن بالتنسيق مع وسائل الدفاع الأخرى.