الإثنين 20 مايو 2024

لأول مرة في تاريخ البورصة..رأس المال السوقي يتخطى حاجز التريليون جنيه..«عبد النبي»: يكشف الأسباب.. «صقر» يتوقع استهداف الثلاثيني 24000 نقطة..و مُبشرًا بمفاجآت كثيرة خلال الفترة المقبلة

تحقيقات26-4-2018 | 18:18

أداء إيجابي غير مسبوق سطع في البورصة المصرية اليوم، فلأول مرة يتخطى رأس المال السوقي حاجز التريليون جنيه، الأمر الذي يُبرز مدى إيجابية الاستثمار غير المباشر بمصر، فارتفعت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم، واستقر السوقي  عند 1.006تريليون جنيه ، رابحاً 11.3 مليار ﺟﻨﻴﻪ.

 



هذا الأداء الإيجابي لم يأتي من فراغ، فخبراء أسواق المال أوضحوا لـ"الهلال اليوم"، الأسباب وما هي التوقعات المقبلة.

 

أسباب الصعود


وعن أسباب هذه الارتفاعات الأخيرة، يقول بهاء عبد النبي، خبير أسواق المال، وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية " egx30"  استهدف مستوى 18400 نقطة كمستوى تاريخي جديد بدعم من المؤسسات الأجنبية والعربية.

 


وأضاف «عبد النبي»، في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم"  أن من الأسباب الرئيسية لصعود البورصة خلال الأسبوع الجاري، وتخطي رأس المال السوقي لمستوى التريليون جنيه، هو ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري ، وبالتالي تم ضخ مزيد من السيولة من قبل الأفراد بالسوق.

 

 

أوضح خبير أسواق المال، أن الإقبال من المستثمرين الجدد مرتفع خلال الفترة الماضية والجارية، من خلال فتح حسابات بشركات الوساطة المالية ودخول سيولة دائمة بالسوق في الأسهم، كان عاملاً أخر في ارتفاع أداء السوق،  فضلاً عن الإعلان عن صناديق استثمار جديدة من بداية عام 2018 من ضمنها صناديق استثمار سيادية مثل صندوق استثمار وزارة الأوقاف المصرية وصندوق استثمارات بنك ناصر الاجتماعي، فضلاً عن ما تم الإعلان عنه مع بداية شهر مارس الماضي بدخول صندوق استثمار سعودي برأس مال 15 مليار جنيه الفترة المقبلة.

 

ويتابع خبير أسواق المال، أن من ضمن أسباب ارتفاعات السوق الأخيرة،  الإعلان عن شهادات أمان للتامين على الحياة وسوف يتم عمل صندوق استثمار يتم استثماره بالبورصة المصرية، بالإضافة إلى إعلان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط عن تأسيس صندوق سيادي برأس مال 200 مليار الغرض الأساسي منه هو إدارة استثمار أصول الدولة بطريقة رشيدة ومحكومة، حيث أن هذا الصندوق سوف يتم استثماره في مشروعات تعليمية وصحية وعقارية.

 

مفاجآت كثيرة

فيما يؤكد حسام صقر، خبير أسواق المال، وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الماليين، أن البورصة المصرية ستشهد العديد من المفاجآت خلال الفترة المقبلة، والتي تعمل بدورها على تدعيم الاستثمار غير المباشر ورفع أداء السوق.

 

يُضيف «صقر»، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن الاستثمار في البورصة المصرية لا يزال إيجابياً، مشيراً إلى أنه لأول مرة في تاريخ البورصة يصل رأس المال السوقي إلى 1 تريليون جنيه، الأمر الذي يُدعم أداء المؤشرات.

 

مستوى تاريخي

كما توقع خبير أسواق المال، استهداف المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX30» مستوى جديد عند 24 ألف نقطة، وذلك على المدى المتوسط، مُرجعاً أسباب توقعاته إلى الأنباء المُحفزة بالبورصة المصرية خاصة أنباء الطروحات الحكومية التي أكدتها الحكومة المصرية.

 

وأوضح خبير أسواق المال، أن الطروحات الحكومية تعمل بدورها على ضخ دماء جديدة من المستثمرين بالبورصة ما يعمل على رفع أحجام التداول وبالتالي ارتفاع أداء السوق.

 

وتابع خبير أسواق المال، إن الفترة المقبلة بسوق المال ستشهد عمليات استحواذات على الكثير من الشركات، مؤكداً أن مصر ستتحول للوجهة الأولى لاستقبال الاستثمارات العربية المُفضلة سواء كانت المباشرة أو غير المباشرة .

 

اللون الأخضر


كانت مؤشرات البورصة قد  اكتست بشكل جماعي باللون الأخضر في ختام تعاملات اليوم،ـ  حيث ارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ "EGx30" ﺑﻨﺴﺒﺔ 1.33%، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 18363 ﻧقطة،  مستهدفاً  مستوى المقاومة الأولي له عند 18400 نقطة، فيما ارتفع ﻣﺆﺷﺮ "EGX50" ﺑﻨﺴﺒﺔ0.66%، ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 3084 نقطة.

 

 وفي سياق متصل، ارتفع  ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂة "EGX70" ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.60%، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 865 ﻧﻘﻄﺔ، كما صعد ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻷﻭﺳﻊ ﻧﻄﺎﻗًﺎ "GX100 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 1.10 ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ 2291 ﻧﻘﻄﺔ.