الأربعاء 15 مايو 2024

الإسكان في أسبوع.. بدء تطوير مثلث ماسبيرو يناير المقبل.. 5.5 مليار جنيه لتنمية سيناء.. وتخصيص أراض لإقامة 7 مدارس بالعاصمة الإدارية

اقتصاد27-4-2018 | 16:02

شهدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، العديد من الفعاليات خلال الأسبوع الماضي، حيث أعطى وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، إشارة البدء في بناء منطقة مثلث ماسبيرو، على أن تكون بداية العام المقبل، لافتا إلى أنه جرى هدم أكثر من 70% من المنطقة.

كما تم الإعلان عن موعد سحب كراسات الشروط والمواصفات ، لـ30145 قطعة أرض سكنية، بنظام القرعة، الأربعاء 2 مايو 2018 من جميع فروع بنك التعمير والإسكان، بمساحات تتراوح بين 209م2 و1500م2، منها 14248 قطعة أرض إسكان اجتماعي و10626 قطعة أرض إسكان متميز، و5271 قطعة أرض إسكان أكثر تميزًا.

مثلث ماسبيرو

أعلن وزير الإسكان، عن بداية بناء منطقة مثلث ماسبيرو، في يناير المقبل، لافتا إلى أنه جرى هدم أكثر من 70% من المنطقة، ويصل عدد الأسر التي رفضت التعويض وقررت العودة إلى المنطقة أكثر من 800 أسرة، من إجمالي 4300 أسرة.

تنمية سيناء

وخلال الأسبوع الماضي أعلن وزير الإسكان عن قيام  جهاز تعمير سيناء، بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية بسيناء، باستثمارات حوالي 5.5 مليار جنيه، في مجالات الطرق، والإسكان، والتنمية المتكاملة للتجمعات البدوية، والمباني الخدمية، وتطوير المناطق العشوائية.

وتتضمن المشروعات إنشاء 26 تجمعًا بدويًا تنمويًا جديدًا (19 تجمعًا بشمال سيناء ــ 7 تجمعات بجنوب سيناء) بتمويل من قرض الصناديق العربية، والتنفيذ بواسطة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

العاصمة الإدارية

وأعلن المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، أن هناك 7 مدارس تم تخصيص الأراضي لها بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا من أصحاب المدارس الخاصة على الحصول على أراض بالعاصمة الإدارية.

مدينة العلمين الجديدة

وخلال الأسبوع الماضي، تفقد وزير الإسكان، مدينة العلمين الجديدة، حيث يتم تنفيذ وحدات فاخرة على كورنيش المدينة، على أعلى مستوى من التنفيذ، بإجمالي نحو 1320 وحدة، مشددا على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية للتنفيذ، وزيادة معدلات الإنجاز.

سوق الجمعة

وتنتهي محافظة الإسماعيلية من تطوير مشروع سوق الجمعة بالمحافظة على مساحة حوالي 2.68 فدان، والذي يعد أكبر سوق، حيث يتم خلال الفترة الحالية تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة، بالمشروع، على أن يتم  الانتهاء من تطوير السوق بالكامل بنهاية العام الجاري.

و تضم المرحلة الأولى التي تم الانتهاء من تنفيذها وتسكينها، 124 محلًا، و36 فرشًا، وغرفتى أمن وإدارة، ودورات مياه مجمعة سيدات ورجال، ومجمع نفايات"، حيث تم تقسيم أعمال التطوير إلى 3 مراحل لسهولة نقل الباعة إلى الأماكن الجديدة، دون الإضرار بحركة البيع بالسوق

تسلم وحدات سكانية

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن جهاز مدينة الشيخ زايد، بدأ الثلاثاء الماضي تسليم 192 وحدة سكنية (8 عمارات) بالحي 12، بالمرحلة الثانية بمشروع "دار مصر" للإسكان المتوسط، بالمدينة للفائزين بها.

مقابر

أكد الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية وافق خلال اجتماعه الأخير، على فتح باب الحجز للمقابر الجاهزة الشاغرة المتاحة بمدينة العاشر من رمضان (600 مقبرة مسلمين) بمساحة (40م2 / للقطعة) طبقًا للاَتي: إتاحة نسبة (15%) لقاطني مدينة الشروق، وأخرى لمدينة العبور من المقابر الجاهزة، والباقي لقاطني مدينة العاشر من رمضان.

على أن يتم سداد مقدم الحجز بواقع (30 ألف جنيه)، ويسدد باقي الثمن (30500 جنيه) بالإضافة إلى مصاريف الصيانة قبل الاستلام، ويتم مراجعة جميع الطلبات بمعرفة جهاز مدينة العاشر من رمضان، بالتنسيق مع جهازي مدينتي (الشروق والعبور) طبقًا لنسبة كل جهاز.

قرعة الأراضي

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم السبت، على منح مهلة للفائزين بالقرعة العلنية للأراضي الأكثر تميزًا والمتميزة، والتي تم إجراؤها خلال الفترة من 22 إلى 28 أغسطس الماضي، ومن 4 إلى 11 سبتمبر الماضي، والتي تزيد مساحة قطعة الأرض للفائزين بها عن المساحة التي تقدموا لها بنسبة تزيد عن 10%، لسداد قيمة المساحة.