الأربعاء 26 يونيو 2024

السودان وتايلاند يبحثان سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

27-4-2018 | 18:53

بحث السودان وتايلاند، اليوم الجمعة بالخرطوم، سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وزيادة الاستثمارات التايلاندية بالسودان.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية -في بيان اليوم- أن وكيل الوزارة السفير عبد الغني النعيم، ومدير عام الشئون الإفريقية وجنوب آسيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية التايلاندية، جيسدا كاتافيتين، رئيس وفد بلاده، بحثا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكد الجانبان رغبتهما المتبادلة في زيادة وتيرة العلاقات الثنائية خاصة تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والاستثمارات التايلاندية بالسودان، أملاً في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، الذي شهد طفرة ملحوظة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وثمن الجانبان انتظام اجتماعات لجنة العمل المشترك بين السودان وتايلاند ونجاح الدورة الحالية للاجتماعات، التي عالجت كل البنود المتفق عليها بين الطرفين.

وقال النعيم -بحسب البيان- إن الاجتماعات بحثت زيادة التنسيق على المستويين السياسي والاقتصادي وعالجت عدداً من المسائل المتعلقة بالرغبة التايلاندية للاستثمار بالسودان وخلق آليات أخرى للتشاور.

ووجه النعيم الشكر لوزارة الخارجية التايلاندية على الدعم الذي قدمته لسفارة السودان في بانكوك، والتي بدأت باستكشاف وتفعيل عدد من برامج التعاون حيث ساهمت في زيارات ثلاثة وفود تايلاندية للخرطوم مؤخرا، كما نجحت في تنظيم منتدى اقتصادي بتايلاند حول فرص ومناخ الاستثمار بالسودان.

يذكر أنه تم على هامش اللقاء، توقيع عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات تعاون بين عدد من الجهات التايلاندية وولايتي البحر الأحمر والخرطوم وجامعة إفريقيا العالمية، بهدف تنفيذ مشروعات متنوعة خاصة في مجالات الثروة السمكية والصناعات المصاحبة لها، والترويج لإمكانات السودان في هذا المجال بما يخدم مشروعات الأسر المنتجة وتوظيف واستخدام الشباب.

    الاكثر قراءة