الأحد 30 يونيو 2024

وزيرا التموين والزراعة يتفقدان عمليات حصاد وتوريد القمح بالفيوم

أخبار29-4-2018 | 12:38

يقوم الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور جمال سامي محافظ الفيوم بتفقد عمليات حصاد وتوريد القمح بمحافظة الفيوم غدا الإثنين .


ويعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا حول موسم القمح هذا العام والمستهدف استلامه والتيسيرات التي تقدمها الدولة للمزارعين والكشف عن المتوسط العام على مستوى الجمهورية ، ومساهمة ذلك في سد الفجوة الغذائية وإمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي الهام .

وصرح المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بأن حصيلة التوريد بالمستودعات والشون والصوامع تجاوزت حتى أمس 70 ألف طن ، وهي كمية تبلغ سبعة أضعاف ما تم توريده عن نفس الفترة من العام الماضي .

وأوضح مصيلحي - في تصريح اليوم - أن زيادة الكميات ترجع إلى حرص الفلاحين على الانتهاء من عمليات الحصاد قبل حلول شهر رمضان، لارتفاع درجات الحرارة والتقلبات الجوية المفاجئة ، علاوة علي نوعية التقاوي عالية الإنتاجية والخدمات الإرشادية التي تقدمها الوزارة في مكافحة الآفات والحشائش.

من جانبه قال المهندس عبد الفتاح شرف مدير عام التموين بالفيوم أنه تم تخصيص 15 موقعا لاستقبال الأقماح بدائرة المحافظة واستلامها من المزارعين بسعات تخزينية تصل إلى 205 آلاف طن ، بينهم 145 ألف طن صوامع معدنية بقصر الباسل بسعة تخزينية تصل إلى 60 ألف طن ، وكذلك صومعة مدينة طامية 60 ألف طن ، وبمدينة الفيوم 125 ألف طن ، بخلاف السعات التخزينيه بالشون والهناجر الإسفلتية التى تم تطويرها من شون ترابية إلى شون حديثة.. مشيرا الي صدور تعليمات بمنع توريد أقماح نهائيا للشون الترابية .

وأضاف أنه تم تشكيل لجان برئاسة مفتش تموين وعضو من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومهندس زراعي من مديرية الزراعة وعضو من جهة التسويق لاستلام القمح من المزارعين .