الخميس 26 سبتمبر 2024

«قلاش»: الحديث عن زيادة البدل مجرد وعود

15-3-2017 | 16:28

 

أكد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، أهمية المضى قدما فى إيجاد حل جذرى لمشكلة أجور الصحفيين، وألا تستخدم الوعود بزيادة بدل التدريب والتكنولوجيا فى الانتخابات، مؤكدا أن أحدا لا يملك زيادة البدل الآن، وأن ما يحدث لا يخرج عن الوعود.

وشدد قلاش خلال لقاء مع صحفيى وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، على أن زيادة البدل وشيكة، وستتم دون مزايدة من أحد، على حد قوله، وأنه تمت مناقشة مشكلة البدل مع اثنين من رؤساء الحكومة إبان دورة المجلس، ومع عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية.

كما رأت وزارة المالية أن بدل التدريب والتكنولوجيا لابد أن يحصن من خلال مشروع قانون.

ولفت إلى أن الصحف القومية حصلت على دعم يصل إلى مليارى جنيه، لذا وجدت الدولة أن حل مشكلة أجور الصحفيين جميعا أقل تكلفة، على إثر ذلك تم تشكيل لجنة وزارية من أربعة أشهر لبحث مشكلة الأجور، وتم الاتفاق معها على أن البدل حق لا يمكن المساس به، وأنه سيزاد بشكل دورى يتناسب مع نسبة التضخم، واصفا حل مشكلة أجور الصحفيين بزيادات طفيفة فى البدل بأنه استخدام لمسكن فى علاج للسرطان.

ولفت قلاش إلى أن الصحافة والإعلام بشكل عام من أهم جنود المعركة الحالية، التى تخوضها الدولة فى ظل التحديات الداخلية والخارجية، وأنه لا يمكن لجندى أن يخوض المعركة و"هو مَش لاقى ياكل"، على حد تعبيره، مضيفا: "كنّا مطحونين وأصبحنا معدومين". وكرر قلاش تأكيده أن النقابة مؤسسة من مؤسسات الدولة، وأنها ليست فى خلاف معها مطلقا، بدليل أن المجلس الحالى حصل على دعم 45 مليون جنيه من الدولة، كما تم تحصيل خمسة ملايين جنيه من النسبة التى تستحقها النقابة من الدمغة على الإعلانات، وهذه المبالغ زادت منها قيمة المعاش بمائة وخمسين جنيها، وسيزيد مرة أخرى، وارتفع سقف العلاج إلى 20 ألف جنيه للعضو بدلا من 15 ألفا، وبدأ تنفيذ نادى الصحفيين فى الإسكندرية بعد تسوية المديونية على الأرض مع المحافظة.

ونوه النقيب المنتهية مدته بأهمية منظومة التشريعات الصحفية والإعلامية، التى يتم العمل على الانتهاء منها، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة ستدير المؤسسات الصحفية، وستضع شروطا مختلفة لاختيار روساء مجالس الإدارة والتحرير، وبالتالى فالضمانات والحقوق فى هذه القوانين يمكن أن تحدث طفرة بالنسبة للصحفيين، وتحتاج إلى ألا يأخذ الكيان النقابى توجيهاته من أحد، حسب تعبيره.