الإثنين 1 يوليو 2024

وزير الخارجية الأمريكي: لدينا فرصة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية

29-4-2018 | 19:26

 قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأحد، إن تقييمه لنوايا زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، بعد اجتماعهما في وقت سابق من الشهر الجاري، خلص إلى أن هناك فرصة لتوصل الولايات المتحدة لاتفاق لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال بومبيو ،في تصريح أوردته وكالة أنباء "بلومبرج" الأمريكية، "هدفي هو محاولة تحديد ما إذا كانت هناك فرصة حقيقية" لعقد اتفاق نووي مع كوريا الشمالية، مضيفا "أعتقد أن هناك فرصة لذلك".

وأشار بومبيو، المعين حديثا وزيرا للخارجية تاركا منصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، إلى أنه وجد أن كيم جونج أون "مستعد بشكل جيد" وجاهز للتحدث عن تحقيق هدف الولايات المتحدة بتطبيق عملية نزع للسلاح النووي شاملة وحقيقية ولا رجعة فيها.

وتابع "بومبيو ":"هناك الكثير من العمل لإنجازه، لكني متفائل بأن الشروط التي وضعها الرئيس دونالد ترامب تعطينا هذه الفرصة".

وقال"بومبيو" إنهما تحدثا أيضا عن التفاوض بشأن إطلاق سراح الأمريكيين المعتقلين في كوريا الشمالية، عندما يلتقي "كيم" مع "ترامب" في اجتماعهما المرتقب، مضيفا "أنه بالأخذ في الاعتبار المرات السابقة التي لم يوفي نظام كوريا الشمالية بوعوده، فإن الولايات المتحدة لن تعتمد على كلمة كيم وستطالب بخطوات راسخة".

وتابع بومبيو :"سنتفاوض بطريقة مختلفة عن المرات السابقة، وسنطالب بهذه الخطوات لإثبات أن نزع السلاح النووي سيتم تحقيقه"، مؤكدا أن الأمريكيين "أعينهم مفتوحة وكما قال الرئيس (ترامب) الوقت فقط سيثبت ذلك".