الأحد 19 مايو 2024

وزير خارجية أوكرانيا: مصر دولة مهمة على المستويين الإقليمي والدولي

30-4-2018 | 12:09

أكد وزير خارجية أوكرانيا بافلو كليمكين أهمية مصر ليس فقط على المستوى الإقليمي ولكن على المستوى الدولي من حيث الإمكانيات والمقومات .. قائلا : "إن الجانبين (مصر وأوكرانيا) يحتاجان لبحث سبل الاستفادة من هذه الإمكانيات للتعاون في المستقبل"، مشيدا بمستوى العلاقات بين البلدين.

وأضاف كليمكين - في حديث له اليوم الإثنين - إنه أجرى مباحثات الليلة الماضية مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل تناولت مجمل العلاقات الثنائية والتعاون في مجالي الفضاء واللوجستيات فضلا عن تنفيذ المشروعات الاستثمارية كما تم الاتفاق على إعداد لقاء بين رجال الأعمال من كلا البلدين لبحث التعاون الثنائي، مشيرا إلى أن كييف أطلقت منذ عدة سنوات القمر الصناعي المصري الثاني.

وقدر قيمة التبادل التجاري بين البلدين بنحو ملياري دولار بينما يبلغ عدد السائحين الأوكرانيين إلى مصر نحو 800 ألف سائح سنويا .. منوها بأنه تم تسيير خط طيران مباشر بين البلدين منذ أسابيع قليلة.

وأوضح أنه أجرى اليوم مباحثات مع نظيره المصري سامح شكري تناولت قضايا محل اهتمام مشترك بينها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة سوريا وتطورات الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى لقائه الأخير مع شكري في نيويورك والذي تناول التعاون الثنائي في ضوء عضوية كلا البلدين غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين.

وأفاد بأنه سيلتقي في وقت لاحق اليوم رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال إلى جانب لقائه أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية لبحث التعاون بين أوكرانيا وجامعة الدول العربية.