الأحد 16 يونيو 2024

في عيدهم.. ماذا قدم البرلمان للعمال؟.. نواب: 4 قوانين صدرت ومرتقبة تضمن حقوقهم.. و«العمل الجديد» يصدر قريبا ويقضي على الفصل التعسفي.. والقادم أفضل

تحقيقات1-5-2018 | 16:52

برلماني: قانون العمل الجديد سيقضي على الفصل التعسفي ويضمن حقوق العمال


برلماني: 4 قوانين لـ«النواب» تضمن حقوق العمال.. والقادم أفضل


«عقبي»: 3195 مشروعا قوميا نفذته الدولة كان العمال جزءً منها

 

مع احتفال العمال بعيدهم اليوم، أكد برلمانيون أن مجلس النواب والرئيس عبد الفتاح السيسي انتصرا للعمال بمجموعة من القوانين التي صدرت وستصدر خلال الفترة المقبلة تضمن حقوقهم، أبرزها قوانين الخدمة المدنية والتنظيمات النقابية والعمل الجديد والتأمينات والمعاشات الموحد، موضحين أن قانون العمل الجديد سيصدر خلال الفترة القليلة القادمة.

4 قوانين

عبد الفتاح محمد، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، قال إن هناك 4 قوانين بعضها صدر وبعضها سيصدر قريبا تضمن حقوق العمال في مختلف القطاعات بشكل كبير، وهي قانوني الخدمة المدنية والتنظيمات العمالية والنقابية الذين أقروا بالفعل، وقانوني العمل الموحد والتأمينات والمعاشات المرتقب صدورهما.

وأكد محمد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قانون الخدمة المدنية يقنن أوضاع العاملين بالجهاز الإداري للدولة ومنتظر صدور اللائحة التنفيذية له من مجلس الدولة قريبا، مضيفا إن قانون التنظيمات العمالية هو الأساس لتنظيم عملية الانتخابات التي ستجري في مايو الحالي وسيحقق العدالة بين العمال وأصحاب الأعمال ويعطي العمال حقوقهم فمن حق كل 150 عامل تشكيل لجنة نقابية.

وأشار إلى أنه من حق كل النقابيين إيداع أوراقهم لدى مديريات القوى العاملة التابعين لها والترشح ، كما يعطي القانون حصانة للنقابي للدفاع عن العامل، مضيفا إن قانون العمل الجديد والذي انتهت اللجنة من مناقشته وعملت جلسات استماع حوله بحضور ممثلين من العمال والمعنيين ومرتقب مناقشته في الجلسات العامة القادمة.

وأضاف إن هذا القانون من أهم القوانين لأنه يحمي الموظف من الفصل التعسفي ويعطي استقرارا للعامل ودفعة للإنتاج، موضحا أن هناك قانون رابع وهو التأمينات والمعاشات الذي تقدم به أحد النواب وتأجل انتظارا لأن تتقدم الحكومة قانونا خاصا بها وفور تقديمه سيطرح للنقاش.

وأوضح عضو لجنة القوى العاملة أن القوانين راعت المرأة العاملة وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال والعمالة الموسمية، مضيفا أنه بعد مبادرة الرئيس خضع عمال اليومية الذين تتجاوز أعدادهم 15 مليون شخص لأول مرة لمنظومة تأمينات اجتماعية، وفي الفترة المقبلة ينتظر جميع العمال وضعا أفضل.

القضاء على الفصل التعسفي

فيما قال فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن المجلس منذ بدء انعقاده يولي اهتماما بقضايا العمال وتحسين أوضاعهم حيث صدر قانون النقابات العمالية والذي على أساسه ستجرى الانتخابات العمالية في مايو الجاري، مضيفا إن النقابات العمالية هي أساس أي عمل سواء مصنع أو شركة.

وأوضح أبو خضرة، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللجنة انتهت من قانون العمل الجديد والذي سيقضي على الفصل التعسفي واستمارة 6 بالقطاع الخاص ما يشجع الشباب على العمل ويضمن حقوقهم، مضيفا إنه بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة إصدار القانون فمن المنتظر أن يطرح للنقاش في الجلسة العامة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف إن اللجنة تناقش قضية التأمينات والمعاشات من خلال قانون تقدم به النائب محمد وهب الله وكيل اللجنة وهو قانون موحد لكل العمال سواء في القطاع العام أو الخاص ومرتقب إقراره قبل نهاية دور الانعقاد الحالي، لافتا إلى أنه بعد مبادرة الرئيس بشأن العمالة الموسمية وطرح شهادة أمان أصبحوا تحت مظلة نظام يحميهم اجتماعيا.

وأشار إلى أن الأمر لن يقف عند حد طرح شهادة أمان إنما يجري تسجيل العمالة الموسمية لدى وزارة القوى العاملة لحصرهم ووضع قاعدة بيانات لهذه الفئة من العمال لتكون بداية لخدمتهم وحمايتهم اجتماعيا وصحيا، مضيفا أن اللجنة تتابع أيضا المشاكل اليومية للعمال مع أصحاب العمل أو الشركات وتستخدم أدواتها الرقابية كطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة لحلها.

وأكد عضو لجنة القوى العاملة أن النواب بدأوا مع الوزارات المعنية لإعادة تشغيل المصانع المغلقة لتخفيض البطالة، مؤكدا أن القادم بالنسبة للعمال أفضل.

3195 مشروعا قوميا

وقال جمال عقبي، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن هناك نحو 3195 مشروع قومي نفذتها الدولة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي كان العمال جزءا منها، مضيفا أن العمال اليوم حصلوا على حقوقهم وأصبح الأجر مقابل الإنتاج فضلا عن مجموعة من القوانين بعضا صدر و وعضها سيصدر قريبا.

وأوضح عقبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قانون العمل الجديد المنتظر صدوره قريبا يحمل بشرى للقطاع الخاص بالقضاء على الفصل التعسفي بحيث يصبح القضاء هو الفيصل في قضية الفصل من العمل، مضيفا إن قانون النقابات والاتحادات العمالية والتأمين الصحي الشامل الصادرين عن مجلس النواب يخدمان العمال أيضا، فالأول ينظم مسألة الانتخابات العمالية والثاني يوفر رعاية صحية لكل المصريين بما فيهم العمال.

وأكد أن الرئيس اهتم بشكل خاص بالتأمين على العمالة الموسمية في مبادرة غير مسبوقة وأصدرت الدولة شهادة أمان لتوفير مظلة تأمينية لهم، مضيفا أن العمال هم أساس الاقتصاد وخدمتهم هي خدمة للدولة لافتا إلى أنهم حصلوا على حقوق واهتمام كبيرين من الدولة توجه حضور الرئيس احتفالية عيد العمال.