الجمعة 27 سبتمبر 2024

المشاركون في احتفالية «التراث النوبي»: السيسي يعرف هموم المصريين جميعًا

2-5-2018 | 18:41

أكد المشاركون في احتفالية "التراث النوبي" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرف جيدا هموم المصريين جميعا بلا استثناء، ودون تدخل من أي طرف خارجي، وأن أهل النوبة في قلبه دائما.

وشددت الاحتفالية التي نظمتها إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع النادي النوبي العام بالإسكندرية، اليوم الأربعاء، أن النوبة هي جزء لا يتجزأ من الوطن، وأن أهل النوبة قدموا الكثير من التضحيات على مر التاريخ وبذلوا دمائهم لحماية البلاد.

شارك في الاحتفالية الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، وأحمد إدريس الحائز على نجمة سيناء لدوره في الانتصار الذي حققته قواتنا المسلحة في حرب أكتوبر وتم تكريمه من قبل رئيس الجمهورية، وبمشاركة عدد كبير من أبناء النوبة وأعضاء الجمعيات النوبية بالإسكندرية.

وقالت مدير إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية رانيا كلاوي، إن الاحتفالية تأتي إطار "سلسلة فاعليات التعددية الوطنية للشعب المصري"، إيمانًا بدور مكتبة الإسكندرية في نشر الثقافة والتراث المصري لجمهور المكتبة، مضيفًا أنه قد تم اختيار التراث النوبي كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازا متفردا من التراث الحضاري بما أنتجه من طراز معماري متميز وبما يحتويه من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف وغيرها من فروع الفلكلور الأخرى.

يذكر أن احتفالية التراث النوبي تقام على مدى يومين، وتتضمن أنشطة مختلفة، منها معرض للمشغولات اليدوية النوبية وعروض استعراضية وغنائية من الفلكلور النوبي، وسلسلة من المحاضرات التي تتناول الثقافة النوبية، وتختتم احتفالية "التراث النوبي" بحفل موسيقي يحييه اثنان من أبرز المطربين المعاصرين النوبيين هما الفنان حسن الصغير والفنان أحمد إسماعيل، حيث يقدم الفنانان مجموعة من الأغاني النوبية المشهورة والتي تتمتع بإيقاع مميز، للإسهام في نشر الفنون والثقافة النوبية لدى الشباب.