السبت 18 مايو 2024

«الري» توافق على زيادة مساحات زراعة الأرز بالاعتماد على الصرف الزراعي

أخبار3-5-2018 | 16:26

قال المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع الري بوزارة الري والمواد المائية، إن الوزارة درست آليات زيادة مساحات زراعة الأرز مع وزارة الزراعة دون زيادة الحصة المخصصة من مياه النيل، من خلال الاعتماد على الصرف الزراعي، مع الاستعانة بالمحاصيل قليلة استهلاك المياه.

ولفت إلى أن وزارة الري وافقت على طلب بزيادة المساحة المسموحة لزراعة الأرز، مشيرا إلى موافقتها على زراعة 100 ألف فدان جديد يروى من الصرف الزراعي فقط.

وأكد أن، وزارة الزراعة سوف تقوم أيضا بزراعة محاصيل جديدة توفر في استهلاك المياه وإنتاجيتها عالية وحظر المحاصيل الشرهة في استهلاك المياه، فضلا عن إتباع إستراتيجية جديدة في نظام زراعة الأرز بنظام "الشتل" وليس نظام البدر والتخلي عن الزراعة التقليدية، وربما تكون الزراعة بنظام المصاطب وأيضا بطريقة التكثيف بما يوفر في استهلاك المياه.

كان وزير الموارد المائية والرى المصري، الدكتور محمد عبد العاطى، قد قرر في وقت سابق، تخفيض المساحة المنزرعة بمحصول الأرز الموسم الحالى من مليون و100 ألف فدان العام الماضى إلى 724 ألف و200 فدان فقط، إلا ذلك تسبب في حالة هجيان وغضب بين المزارعين وشكلوا ضغطا على السلطة التشريعية والتنفيذية بالبلاد للسماح بزيادة المساحة الزراعية.