الإثنين 20 مايو 2024

نواب بريطانيون يحذرون تيريزا ماي من هزيمة في مجلس العموم بشأن الاتحاد الجمركي

3-5-2018 | 19:38

حذر عدد من النواب البريطانيين، اليوم الخميس، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، من هزيمة كبيرة في مجلس العموم بشأن الاتحاد الجمركي إذا سمحت ماي للمؤيدين للخروج من الاتحاد الأوروبي في حكومتها أن يفرضوا إرادتهم عليها.

وتعثرت محاولة ماي الأخيرة لسد الفجوة في حزب المحافظين بشراكة جمركية بعد اعتراضات قوية من جانب الوزراء بمن فيهم بوريس جونسون وزير الخارجية، ومايكل جوف وزير العدل البريطاني، وديفيد ديفيس وزير شؤون بريكست، وجافن ويليامسون وزير الدفاع البريطاني، ووزير الداخلية الجديد ساجد جاويد.

وقال أعضاء حزب المحافظين من الداعين للخروج من أوروبا، "إن الاقتراح (محاولة يائسة) ولا رجاء فيها، لكن مكتب رئيسة الوزراء أصر على أن القرارات النهائية ستذهب إلى مجلس الوزراء بالكامل".

واستبعد وزير شؤون الخروج من أوروبا ديفيد ديفيس، صباح اليوم، في مجلس العموم البقاء في الاتحاد الجمركي، مجددا تأكيده أن بلاده ستنسحب من السوق الأوروبية المشتركة وستجد حلا وسطا لمشكلة الحدود البرية بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

يذكر أن أعضاء مجلس اللوردات صوتوا لصالح 10 تعديلات على مشروع قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، بينما اعتبر أنه هزيمة لحكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي، غير أن هذه التعديلات لن تكون ملزمة إلا إذا حظيت بدعم من نواب مجلس العموم.