الثلاثاء 4 يونيو 2024

فرنسا وألمانيا تؤكدان التزامهما المشترك بدعم حرية الصحافة والتعبير وحماية الصحفيين

3-5-2018 | 19:49

أكدت فرنسا وألمانيا، اليوم الخميس، التزامهما المشترك والثابت بدعم حرية الصحافة والتعبير وحماية الصحفيّين في أي مكان في العالم بما في ذلك على شبكة الإنترنت.

وذكر البلدان -في بيان مشترك نشرته الخارجية الفرنسية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من مايو من كل عام- أن تعددية وسائل الإعلام والحق في توصيل المعلومة والحصول عليها والقدرة على التعبير عن وجهات نظر نقدية هي من ضروريات النقاش الديمقراطي وأن العاملين في وسائل الإعلام والمدونين على شبكات التواصل الاجتماعي من هذا المنطلق يلعبون دورًا أساسيا.

وأشار البيان إلى تزايد التهديدات التي يتعرض لها الصحفيون بما في ذلك في أوروبا وإلى أنه من الواجب تحية شجاعة هؤلاء الرجال والنساء ومواجهة من يحاولون إسكات أصواتهم بالقوة والتهديد ونزع مصداقيتهم.

وشدد البيان على أنه ليس من المقبول أن يتعرض الصحفيون للاستهداف والقتل بسبب مهنتهم التي بممارستها "يدافعون عن حريتنا"، مشيرة إلى أولوية الدفاع عن هذه المبادئ وحماية الصحفيّين في أثناء ممارسة مهنتهم.

وتعهدت باريس وبرلين بمواصلة دعم حرية الرأي والتعبير وفق للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 وإلى تحركهما داخل الأمم المتحدة للدفاع عن هذه الحرية الأساسية ومكافحة إفلات المنتهكين لها من العقاب.

كما ذكر البلدان بدعمهما لاستصدار قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لحماية الصحفيين، داعين إلى التنفيذ الكامل للقرار 1738 لعام 2006 والقرار 2222 لعام 2015 لمجلس الأمن الدولي لحماية الصحفيين في النزاعات المسلحة.