الجمعة 27 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. تحديث القطاع..وتعاون مصري ياباني في مشروعات الطاقة.. ومزايدت جديدة للتنقيب عن الغاز.. وكشف ضخم بالصحراء الغربية

اقتصاد4-5-2018 | 13:20

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية على مدار الاسبوع الماضي نقاشات ومباحثات مصرية وعالمية من أجل  زيادة الانتاج وتوفير منتجات البترول محليا والاعتماد علي انتاج الحقول للحد من الاستيراد بالاضافة لتحقيق  تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة. 


البداية خلال أعمال الجمعية العامة لشركة إمارات مصر حيث أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تعمل من خلال مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول على تطوير وتحسين كفاءة نشاط تسويق المنتجات البترولية في السوق المصرى بالتعاون مع الشركات العاملة في هذا المجال انطلاقاً من كونه أحد أهم الأنشطة البترولية التي تمس الاحتياجات اليومية للمواطنين مشيراً الى استمرار الوزارة في تنفيذ مبادرة تحسين جودة الوقود التي اطلقتها في فبراير الماضى بما يلبى احتياجات السوق المصرى ويسهم في تقديم منتجات بترولية عالية الجودة والكفاءة.


تعاون مصري ياباني في مشروعات الطاقة


كما بحث الوزير مع  وفد من شركة تويوتا تسوشو اليابانية برئاسة يوشيهيرو إنوى المدير العام لمشروعات الطاقة والبنية الأساسية الفرص الاستثمارية المتاحة لزيادة استثمارات الشركة في مصر في مجال التكرير والبتروكيماويات كما شرح الوزير موقف المشروع المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الجارى دراسة تنفيذه والمؤشرات الاقتصادية وخامات التغذية للوصول إلى دراسة الجدوى الاقتصادية النهائية لهذا المشروع ،


 كما ناقش الوزير الموقف التنفيذي للاتفاقية التي تم توقيعها في منتصف أبريل الماضى بين كل من شركتى القابضة للغازات الطبيعية وجنوب وشركة تويوتا اليابانية لشراء وتملك جهاز حفر بحرى جديد للعمل بالمياه العميقة والبالغ استثماراته 600 مليون دولار، بالإضافة إلى استعراض برنامج عمل الحفارين القاهر " 1 " والقاهر " 2 " والتى تشترك تويوتا مع إيجاس في ملكيتهما ، وسبل تحقيق التشغيل الاقتصادى لهما سواء داخل مصر او خارجها .


تحسين المواصفات بأنواع بنزين جديدة 


كما أكد الوزير استمرار قطاع البترول مواكبة التطورات الحديثة لرفع كفاءة وتوفير استهلاك الوقود من خلال تحسين المواصفات الفنية وطرح أنواع جديدة تتناسب محركات السيارات الحديثة واحتياجات شريحة كبيرة من مستخدميه. 


وأضاف الملا أن مؤشرات استهلاك البنزين 95 الجديد ذي العلامة التجارية الذى تم طرحه فى الأسواق فى فبراير الماضى من خلال منافذ تسويق شركتين.


 كشفت عن حدوث زيادة كبيرة فى إقبال المستهلكين على هذا البنزين الجديد لترتفع مبيعاته إلى متوسط 530 ألف لتر يوميا حتى شهر أبريل الماضى بالمقارنة بـــ110 ألف لتر يوميا قبل بداية يونيه 2017 بزيادة نسبتها أكثر من 480%.


وأشار الوزير أن طرح البنزين الجديد من خلال منافذ محطات الشركتين يعد مرحله أولى وستلحق بهما باقى شركات التسويق العاملة بالسوق المصرى التى حاليا فى إطار التجهيز بالإضافات الخاصة بكل شركة لطرح بنزينها الجديد بالعلامات التجارية.


مزايدت جديدة للتنقيب عن الغاز


وخلال لقاء الوزير باعضاء غرفة التجارة  الأمريكية بالقاهرة أعلن قرب طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعى في البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة والتخطيط لطرح مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر قبل نهاية العام الحالي عقب انتهاء المشروع الحالي للمسح السيزمى الجارى تنفيذه بهذه المنطقة موضحاً أن طرح المزايدات العالمية للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط والبحر الأحمر يأتي في إطار استراتيجية الوزارة للتوسع في الأنشطة الاستكشافية في المناطق البكر التي تتمتع بإحتمالات بترولية وغازية واعدة ، 



وأشار الملا خلال اللقاء إلى الإجراءات الحالية التي تمضى فيها الوزارة لتنفيذ مشروع مصر القومى للتحول إلى مركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة في ضوء ما تمتلكه مصر من إمكانيات ومقومات خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية للبترول والغاز الجارى رفع كفاءتها وتطويرها لمواكبة احتياجات السوق المحلى واحتياجات الأسواق الرئيسية في الدول الأخرى لتحقيق دور مصر المنشود كمركز اقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول  .


كشف بترولي جديد


واختتم الوزير أجندة الأسبوع بتأكيد استمرار قطاع البترول في تطبيق آليات العمل الحديثة التي تخضع للتطوير المستمر وعلى أسس ناجحة من الإدارة الاقتصادية مشيرا إلى أن  النتائج الإيجابية التي تحققت من قبل في منطقة الصحراء الغربية تبشر باحتمالات واعدة في الفترة المقبلة باستخدام أحدث التكنولوجيات وطرق الحفر الجديدة واختبار طبقات في تراكيب جيولوجية أكثر عمقاً ، مشيراً إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف خاصة مع وجود التسهيلات والبنية الأساسية المتاحة في المنطقة مع انخفاض تكلفة الإنتاج وارتفاع جودة الزيت الخام المنتج.


وقال الوزير إن الكشف البترولى مليحة جنوب غرب الذى حققته شركة إينى الإيطالية  خير دليل علي  مجهود العاملين في قطاع البترول ، وأشار إلى أن الكشف يقع في حوض فاغور على مسافة حوالى 103 كم شمال واحة سيوة بالصحراء الغربية على عمق حوالى 5100 متر بمعدل اختبار إنتاج أولي 2300 برميل زيت خام يومياً بدرجة جودة 32 بالإضافة إلى حوالى 400 الف قدم مكعب يومياً من الغاز المصاحب.


وأشار الوزير إلى أن أهمية الكشف ترجع إلى عدة عوامل في مقدمتها النجاح في اختبار طبقات جيولوجية جديدة على أعماق تزيد عن 5 آلاف متر فضلاً عن أن الكشف يشجع الشركات العالمية العاملة بالمنطقة على تكثيف أعمال البحث والاستكشاف بتطبيق مفاهيم ونظريات جيولوجية مشابهة، فضلاً عن زيادة التنافسية لمناطق الصحراء الغربية المجاورة التي سيتم طرحها في مزايدات عالمية للبحث والاستكشاف خلال الفترة القادمة