السبت 8 يونيو 2024

واشنطن تطمئن طوكيو: ترامب سيثير قضية اختطاف مواطنيها مع بيونج يانج

5-5-2018 | 09:13

طمأن مسئولون أمريكيون، الحكومة اليابانية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيثير قضية الاختطاف خلال اجتماعه المزمع مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن الوزير المسئول عن قضية الاختطاف كاتسونوبو كاتو قوله: إن المسئولين أكدوا أن ترامب يتفهم تماما قضية اختطاف بيونج يانج للمواطنين اليابانيين في فترة السبعينيات والثمانينيات، وأنه سيستجيب لهذه القضية بطريقة حازمة.

وحرص كاتو على إجراء محادثات منفصلة في واشنطن مع مات بوتنجر المدير الأعلى لآسيا في مجلس الأمن القومي، وتوماس شانون وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، قبل اجتماع ترامب مع كيم الذي من المرجح أن يعقد أوائل يونيو لمناقشة نزع السلاح النووي.

وفي حديثه للصحفيين بعد المحادثات مع بوتنجر وشانون، قال كاتو إنه سعى إلى زيادة التنسيق مع الولايات المتحدة في حل قضية الاختطاف وغيرها، وأفاد "سوف نتعاون بحزم مع المجتمع الدولي ومع الولايات المتحدة، لمواصلة فرض ضغوط على كوريا الشمالية لاتخاذ إجراء ملموس منها في أقرب وقت ممكن لحل قضية الاختطاف".

وخلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي في الشهر الماضي في فلوريدا، وعد ترامب بأنه سيبذل ما بوسعه لإعادة المخطوفين إلى اليابان.