الإثنين 27 مايو 2024

دبلوماسية سابقة: استمرار المفاوضات والحوار بشأن «سد النهضة» ضرورة للتفاهم

أخبار5-5-2018 | 15:23

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن استمرار المفاوضات والحوار بين مصر وإثيوبيا والسودان ضرورة وأمر مطلوب للوصول إلى تفاهم بشأن ملف سد النهضة، مضيفة أن الظروف والمعطيات تتغير مع كل جولة للمفاوضات وهو الأمر الذي يتطلب آلية مختلفة للتشاور والمرونة من كل الأطراف لتحقيق المصلحة النهائية.


وأوضحت "شلبي"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن جولة المفاوضات اليوم بحضور وزراء ري الدول الثلاث هي نواة للاجتماع التساعي المقبل بحضور وزراء الخارجية ورؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث، مشيرة إلى أن التقارب على المستوى السياسي بين مصر وإثيوبيا بعد انتخاب رئيس وزراء جديد مطلوب وسيحقق تقدما في هذا الملف.


وأكدت أن نجاح المفاوضات يتوقف على الموافقة على التقرير الفني للمكتب الاستشاري الدولي الذي ارتضت الدول الثلاث اللجوء إليه وكذلك مرونة كل الأطراف، مضيفة أن التقرير الفني سيوضح الحقائق وتأثير السد على دولتي المصب مصر والسودان.


وتشهد العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم مفاوضات ثلاثية بحضور وزراء ري كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بحضور اللجنة الفنية الثلاثية المشتركة، حسم الخلافات المتعلقة بالتقرير الاستهلالي الذي أعده المكتب الاستشاري الفرنسيظ، ومن المقرر أن يعقد اجتماع تساعي منتصف الشهر المقبل بحضور وزراء خارجية ورؤساء أجهزة مخابرات الدول الثلاث.