السبت 22 يونيو 2024

«المشاط»: العنصر البشري المدرب أحد أهم عناصر نجاح المنظومة السياحية

اقتصاد6-5-2018 | 11:06

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة إن العنصر البشري المدرب يعتبر أحد أهم عناصر نجاح المنظومة السياحية، مشيرة الى أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها خلال المرحلة القادمة التركيز على ملف التدريب.

جاء ذلك في كلمتها بالندوة التعريفية التي نظمتها الوزارة ومنظمة السياحة العالمية تحت عنوان " جودة التعليم والتدريب السياحي" عن نظام الـ TedQuel الذي يمنح شهادة معتمدة من منظمة السياحة العالمية للبرامج التدريبية والتعليمية في منظومة السياحة بما يتفق مع متطلبات ومعايير المنظمة الخاصة بالجودة في التعليم والتدريب الفندقي والسياحي.

كما أكدت الوزيرة على أهمية العمل الجماعي وتضافر الجهود مع جامعات ومعاهد السياحة المختلفة في مصر، بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية لرفع وتطوير كفاءة المؤسسات السياحية.

وأشادت الوزيرة بمشاركة منظمة السياحة العالمية في هذه الندوة وأهمية ذلك في اعتماد معايير دولية في عدد من المجالات منها الفنادق والتدريب مما يكون له مردودا إيجابيا على تطوير منظومة السياحة المصرية.

وتأتي الندوة على هامش انعقاد الاجتماع الرابع والأربعون للجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية في دورته لهذا العام المقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ خلال يومي ٨-٩ مايو الجاري.

وأشارت الوزيرة إلى التحسن المستمر الذي تشهده السياحة المصرية لاستعادة مكانتها على خريطة السياحة العالمية، مؤكدة على دعم واهتمام من القيادة السياسية بالقطاع السياحي باعتباره قطاعا هاما وحيويا يضع الجميع عليه الكثير من الآمال.


ومن جانبها أشادت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب خلال كلمتها بالتعاون مع مؤسسة "ثميث" المانحة لشهادة ( Ted Qual) والتابعة لمنظمة السياحة العالمية في مجال دعم وتحسين " التعليم والتدريب السياحي"، مشيرة إلى أن هذا التعاون يعد بمثابة فرصة عظيمة لجميع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة في الحصول على شهادة الجودة في التعليم والتدريب الفندقي والسياحي ( Ted Qual) وإمكانية تجديدها لسنوات قادمة.

وأشارت  إلى أن التعليم والتدريب السياحي أصبحا أحد أهم الركائز الأساسية التي تقوم عليها محاور التنمية المستدامة في كافة القطاعات التنموية.


كما دعت مستشارة الوزيرة للتدريب المعنيين بالمجال السياحي في القطاع الحكومي والخاص ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لتضافر كافة الجهود المبذولة في هذا الشأن وإعداد خطة موسعة ذات رؤى هادفة لدعم جودة التعليم والتدريب السياحي في مصر.


وخلال الندوة تم استعراض خدمات TED Quel، وقام ممثلو منظمة السياحة العالمية بالتعرف على المؤسسات العلمية السياحية المصرية وخاصة مؤسسات التعليم العالى وذلك لبحث أوجه التعاون والاستفادة من خبرات المنظمة في هذا المجال.


وخلال الندوة تم استعراض نظام شهادة (Ted Quel)، حيث تتكون من خمسة محاور، يتعلق المحور الاول بصاحب العمل وسوق العمل، والمحور الثاني بالطالب حيث يتم التركيز على مدى تلبية البرنامج لاحتياجاته ، والمحور الثالث بالمنهج الدراسي الذي يتلقاه الطالب، والمحور الرابع بأعضاء هيئة التدريس والتركيز علي كيفية اختيارهم وعن مدي درايتهم بمدونة سلوك السياحة ونقلها للطلاب،أما المحور الخامس فإنه يتعلق بالإدارة والهياكل التنظيمية ونظام إدارة الجودة.


    الاكثر قراءة