الأربعاء 15 مايو 2024

الإيكواس: منطقة غرب أفريقيا تمتلك ثلث احتياطي النفط والغاز الطبيعي في القارة السمراء

8-5-2018 | 12:01

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أن منطقة غرب أفريقيا تمتلك ثلث احتياطي النفط والغاز الطبيعي في القارة السمراء على الرغم من انها منطقة في "قلب المخاطر الجيوستراتيجية".

وقال "سديكو دوكا" مفوض الطاقة والمناجم للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الثلاثاء) - إن منطقة غرب أفريقيا تستأثر بنسبة 30٪ من احتياطي النفط الموجود و30٪ من احتياطيات الغاز الطبيعي في قارة أفريقيا والتي يبلغ عدد سكانها 330 مليون نسمة حيث تمتلك أيضا في باطن الأرض الذهب واليورانيوم والبوكسيت والماس والحديد والمنجنيز مع رواسب على مستوى عالمي.

ويأتي ذلك خلال عرض النسخة الثانية من منتدى التعدين والنفط التابع للإيكواس والمقرر عقده في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر القادم في عاصمة نيجيريا أبيدجان.


ومن جانبه، قال سليمان دياراسوبا وزير المناجم في كوت ديفوار إن معظم هذه الموارد يتم استغلالها خام بشكل عام وبدون أي تحول ملموس.. داعيا إلى إجراء "إصلاحات قوية" في هذه القطاعات.

يذكر أن الإيكواس هي منظمة اقتصادية دولية تهتم بتطوير الاقتصاد في منطقة الغرب الأفريقي وتم تأسيسها في 25 مايو 1975 ويقع مقر المنظمة في "أبوجا" بنيجيريا، كما أن اللغات الرسمية للمنظمة هي الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية. وكانت موريتانيا من الدول الأعضاء ولكن انسحبت في ديسمبر عام 2000 وفي عام 2008 تم فصل غينيا ولها خمسة 15 عضوا وهم: وبنين وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وكوت ديفوار وجامبيا وغانا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال وسيراليون وتوجو.