الأحد 12 مايو 2024

«التصديرى للصناعات الغذائية»: 2.7 مليار دولار صادرات القطاع فى 2016

16-3-2017 | 10:28

أ ش أ

 

ارتفعت صادرات المجلس التصديرى للصناعات الغذائية خلال العام الماضى بنسبة 2 فى المائة لتبلغ 2.7 مليار دولار مقابل 2.6 مليار دولار خلال 2015.


وقالت مسئول المعارض بالمجلس التصديرى للصناعات الغذائية هبة سهيل ـ على هامش مشاركة المجلس فى فاعليات الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولى المقام فى أرض المعارض فى الفترة من 15 إلى 24 مارس الجارى تحت شعار (إفريقيا فى قلب مصر)، إن قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات الواعدة، وتستطيع تحقيق طفرة.

 

وكان ذلك بسبب الظروف المناخية المواتية فى مصر بالإضافة إلى وجود قطاع الثروة الحيوانية؛ بما يضمن توفير اللحوم والألبان كمدخلات للصناعة، فضلا عن توافر وسائل النقل ووجود الموانئ، التى تستخدم فى التصدير واستقبال مواد الخام.


وأشارت سهيل إلى أن قطاع الصناعات الغذائية استطاع خلال العام الماضى الاستحواذ على نحو 13 فى المائة من إجمالى صادرات مصر غير البترولية البالغة نحو 20 مليار دولار، فيما يبلغ حجم استثمارات القطاع نحو 98.5 مليار جنيه وفقا لبيانات مركز تحديث الصناعة.


وأوضحت أن صادرات القطاع للدول العربية خلال العام الماضى زادت بنسبة 4 فى المائة مقارنة بـ2015 خاصة فى دول ليبيا والسودان والأردن، ويستهدف خلال العام الحالى زيادة صادراته خاصة إلى السوق الأفريقية من خلال المشاركة فى المعارض الدولية والبعثات الترويجية، حيث من المقرر مشاركته فى بعثة ترويجية للسوق الكينى فى الفترة من 2 إلى 6 أبريل المقبل.


وأضافت أن المجلس بالتعاون مع هيئة المعارض وجهاز التمثيل التجارى قاما بالتنسيق لعقد لقاءات ثنائية خلال فاعليات معرض القاهرة الدولى مع مشترين دوليين من المهتمين بالصناعات الغذائية من إثيوبيا ونيجيريا وتنزانيا والعراق، بالإضافة إلى الغرف التجارية بكينيا وأوغندا وإريتريا بالإضافة إلى وفد رسمى من السنغال وأستراليا وذلك لتوفير فرص تصديرية للشركات المصرية.


وفيما يتعلق بمشاركة المجلس بمعرض "جلف فوود" الذى أقيم فى دبى فى فبراير الماضى، قالت سهيل: إن الجناح المصرى لاقى إقبالا كثيفا.

 

ولاقت المنتجات المصرية استحسان الزائرين الذين أكدوا أن المنتجات المصرية الغذائية بلغت مستوىً جيدا من الجودة والسعر بما يسمح لها بالتنافس مع نظيرتها العالمية.


وأشارت إلى أن المعرض أسفر عما يفيد بوجود مبلغ تقديرى لحجم التعاملات المرتقب أن تقدر بأكثر من 200 مليون دولار وفقا للتقييم الذى يقوم به المجلس مع الشركات العارضة. 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air