الأحد 23 يونيو 2024

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو إلى تطبيع العلاقات مع اليابان

9-5-2018 | 16:19

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج اليوم الأربعاء كلا من الصين واليابان إلى الالتزام بمبادئ الوثائق السياسية الثنائية الأربع وتوافق الآراء وإعادة تطبيع العلاقات الثنائية بينهما.


جاء ذلك خلال محادثات رئيس مجلس الدولة الصيني مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو، حسبما ذكرت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية اليوم.


وقال لي : إن الصين واليابان جارتان مهمتان لبعضهما البعض وكيانان اقتصاديان كبيران في العالم ، مشيرا إلى أن التنمية الصحية والمستدامة طويلة الأمد للعلاقات الثنائية تتفق مع مصالح البلدين وهي جيدة للسلام والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.


وأضاف أن العلاقات اليابانية الصينية في مرحلة حاسمة للتحسين إذ يمثل العام الجاري الذكرى السنوية الأربعين لتوقيع المعاهدة الثنائية للسلام والصداقة.


وحث رئيس مجلس الدولة الصيني البلدين على بذل الجهود المشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية ووضعها مرة أخرى على مسارها الصحيح وتحقيق تنمية صحية ومستديمة وطويلة المدى.


ويقوم لي حاليا بزيارة إلى العاصمة اليابانية طوكيو بناء على دعوة رسمية من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وتعد أول زيارة يقوم بها رئيس مجلس دولة صيني لليابان منذ ثماني سنوات.