السبت 1 يونيو 2024

برلماني: الانتخابات المحلية استحقاق ينتظره الملايين والقانون سيصدر الفصل التشريعي الحالي

9-5-2018 | 16:21

قال عبد الحميد كمال، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قانون الإدارة المحلية الآن أمام هيئة مكتب المجلس وينتظر أن يتم تحديد موعد في جدول أعمال النواب ليعرض أمام الجلسة العامة ويتم مناقشته ليصدر بشكل نهائي من المجلس وتبدأ عملية إعداد لائحته التنفيذية تمهيدا لإجراء الانتخابات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه وفقا لتصريح الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس فإن القانون سيصدر خلال الفصل التشريعي الحالي الذي سينتهي في يوليو المقبل على أن يبدأ إعداد اللائحة التنفيذية بعد ذلك، مضيفا أنه مطلوب أن تتوافر الإرادة السياسية وتبدأ الحكومة استعداداتها لإجراء الانتخابات فور صدور اللائحة التنفيذية للقانون.

وأضاف كمال أن عبد العال أعلن أن موعد الانتخابات سيكون في نهاية 2018 لكن الأمر يتوقف على مدى استعداد الحكومة التي من المفترض أن تقوم بالتمويل اللازم لإجراء الانتخابات والذي قد يصل إلى مليار جنيها فضلا عن الاستعدادات اللوجيستية والتجهيزات الإدارية والفنية والتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات والقوات المسلحة.

وأكد أن الانتخابات المحلية استحقاق ينتظره الملايين في المحافظات ومطلب مُلِح للارتقاء بالخدمات المحلية في شتى المجالات كالصحة والبيئة والمواصلات والطرق وما يمس هموم المواطنين اليومية، مضيفا أن عدد المقاعد المحلية سيزيد عن 50 ألف مقعد يرتقب أن يتنافس عليها ما يزيد عن نصف مليون مرشح أغلبهم سيكون من الشباب.

وأشار النائب البرلماني إلى أن القيادات المحلية من الشباب سيكونوا الصف الثاني للديمقراطية وقد يخرج منهم ألف كادر أكفاء يكونوا قادرين أن يتولوا مناصب أعلى ويصبحوا قيادات فيما بعد، مضيفا أن الانتخابات المحلية هي زخم للحياة السياسية وعلى الأحزاب أن تستعد لها.