الخميس 9 مايو 2024

بعد زيادة أسعار تذاكر المترو.. خبراء الاقتصاد: قرار عادل مقبول عقليا ومرفوض عاطفيا.. والإعلانات لن تجلب مليارات

اقتصاد11-5-2018 | 17:57

«تقسيم المحطات ورفع الأسعار» قرار صعب اتخذته هيئة مترو الأنفاق، مساء أمس الخميس، وذلك بعد حجم الخسائر التي لحقت بالمترو نتيجة عدم وجود سيولة كافية من أجل عمل صيانة دورية وتجديد «عربات المترو»، بالإضافة رفع كفاءة التشغيل.

 ومن المتوقع تحقيق نسبة إيرادات خلال العام المالي بنحو  3.318 مليار جنيه مقابل مصروفات تشغيل متوقعة 1.815 مليار جنيه، ما يعني فائضا قيمته 1.502 مليار جنيه.

وأكد الخبراء الاقتصاديون في حديثهم لـ "الهلال اليوم"، أن تقسيم المحطات ورفع أسعار تذاكر المترو، قرار عادل كان لابد منه منذ فترة طويلة، مشيرين إلى أن الدولة حمت الطبقة الوسطى والفقيرة عن طريق الاشتراكات واستثناء الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة.

قرار عادل

من جانبه قال الدكتور وائل النحاس، خبير اقتصادي، إن رفع أسعار تذاكر المترو وتقسيم المحطات قرار عادل، و"المواطنون هايزعلوا شهر وهاينسوا ويتعاملوا عادي"، مشيرا إلى أنه ليس من المنصف أن يكون الخط بسعر موحد.

وأضاف النحاس في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن فئات محدودى الدخل والموظفين لديهم هيئات حكومية أو جمعيات تستطيع عمل اشتراكات لهم في المترو بأسعار مخفضة، كما أن الطلاب تم استثناؤهم من القرار، مؤكدا أن المترو معرض إلى التهالك إذا لم يتم عمل صيانة دورية له ، لذلك رفع الأسعار كان يجب أن يطبق.

مقبول عقليا ومرفوض عاطفيا

وقال الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن زيادة أسعار تذاكر المترو، مقبولة عقليا ولكنها مرفوضة عاطفيا، فكل المواطنين يعلمون أن المترو بحاجه إلى صيانة و تطوير، ولكنهم يرفضون تحمل الزيادة؛ نظرا لأعباء الحياة وغلاء المعيشة.

وأضاف الشريف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن ليس هناك بديل لدى الحكومة سوى رفع أسعار التذاكر، فكل الأفكار التي يطرحها الشباب من تركيب إعلانات وعمل أكشاك، لن تستطيع تغطية تكاليف المترو التي تقدر بالمليارات، مشيرا إلى أن الزيادة أن لم تطبق فأن المترو معرض إلى التوقف تماما، فهو لم يتم عمل له صيانة منذ بداية تشغيله.

الإعلانات لن تجلب مليارات

وأشار أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة إلى أن المترو بحاجة إلى مليارات لن تستطيع الإعلانات أن تجلبهم، كما أن الدولة تتحمل تكاليف طبع تذاكر المترو، موضحا أن الخط الأول يحتاج إلى صيانة تقدر بـ 30 إلى 40 مليار جنيه.


كانت الهيئة العامة لمترو الأنفاق، أقرت  أسعار جديدة لتذاكر المترو خلال العام الجاري 2018/2019 كالأتي:  رحلة 9 محطات بسعر تذكرة  كاملة 3 جنيهات.. رحلة 16 محطة بسعر تذكرة 5 جنيهات.. رحلة 35 محطة 7 جنيهات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air