الأربعاء 26 يونيو 2024

«الديب»: زيادة أسعار المترو ترفع كفاءة 60% من الخطوط والعربات

أخبار11-5-2018 | 18:30

أكد أبو بكر الديب، الخبير الاقتصادي، إن الزيادة التي أقرتها الحكومة اعتبار من اليوم الجمعة، تهدف لتطوير ورفع كفاءة خطوط وعربات المترو، وتغطية عجز موازنة الهيئة التي تتكبد خسائر سنوية لا تسطيع من خلالها إحداث أي تطوير بالشبكة وفقا للإحصائيات والأرقام الرسمية المعتمدة.

وقال أبو بكر الديب لـ«الهلال اليوم» إن الزيادة الأخيرة في أسعار تذاكر المترو لم تصل حتى الآن إلى التكلفة الفعلية للفرد للتنقل بين خطوط المترو، وما زالت غير كافية لتغطية العجز الموجود.

ولفت "الديب" إلى أن تطوير قضبان السكك الحديدة وعربات المترو مهم للغاية وخاصة وأنه يقل الملايين من الركاب يوميا وحتى يتم تلافي أي خسائر في الأرواح أو المعدات كما يحدث في هيئة السكك الحديدية "القطارات"، مطالبا بضرورة توجيه جميع الزيادات إلى تطوير خطوط المترو وليس الاستعانة بها في رفع حوافز العاملين بالهيئة وعلى الجميع التحمل من أجل النهوض بمصر.

وأشار إلى أن الزيادة الجديدة تستطيع تطوير خطوط وعربات الهيئة بنسبة تزيد عن 60 %، مطالبا بضرورة تعويض النسبة المتبقية من الإعلانات التجارية من خلال الطباعة على التذاكر والاشتراكات وداخل المحطات، لأنها قادرة على تحقيق دخل رهيب للهيئة وخاصة أن المترو يقتاده ما يزيد عن 4 ملايني مواطن يوميا.

كانت وزارة النقل، أعلنت أمس الخميس، رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق ثلاثة جنيهات لعدد 9 محطات، وخمسة جنيهات لعدد 16 محطة، وسبعة جنيهات لأكثر من 16 محطة"، وتطبيقها اعتبارا من اليوم الجمعة، معللة ذلك بأن الإجراء يأتي في إطار "تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالا لخطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق".