الثلاثاء 4 يونيو 2024

هالة سرحان: فرص نمو واعدة في أسواق التكنولوجيا بأفريقيا

فن12-5-2018 | 22:55

شاركت الإعلامية الدكتورة هالة سرحان في فعاليات مؤتمر سايفاي أفريقيا 2018 المقام بمدينة طنجة المغربية ، كمتحدث عن تقنيات الذكاء الاصطناعي من الناحية الإنسانية والفكرية.


وقالت الدكتورة هالة سرحان في بداية كلمتها:" ثمة ثنائيات متعددة طاردت الإنسان بدءاً من ثنائيات صراع الأجيال بين الجيل الجديد والقديم ومروراً بثنائية من يقضي على من، وثنائية المنافسة بين المواقع الإلكترونية والصحف ثم ثنائية الراديو والتلفزيون انتهاء بالذكاء الاصطناعي والإنسان ".


وأضافت:" عند محاولة فهم المشهد الحالي يمكن استدعاء ما قاله الراحل العبقري ستيفن هوكينج من أن الذكاء الاصطناعي أخطر على البشرية من القنبلة الذرية وأنه قد يكون أسوأ ما حدث في تاريخ البشرية، وربما أفضلها أيضا إلا إذا تحكمنا وواجهنا المخاطر المتوقعة".


وأشارت إلى أن الرئيس الروسى بوتين أعلن أن الغلبة في النهاية ستكون لمن يستطيع السيطرة على الذكاء الاصطناعي، الذي يساوي المستقبل وفي هذا السياق تجدر الاشارة إلى أن الثورة الرقمية التكنولوجية الحالية أنتجت حزمة من التحديات وحزمة أخرى من الفرص ولما كانت التكنولوجيا المحور الأساسي من محاور تحقيق التنمية بمفهومها المستدام فإن قارة أفريقيا يمكنها الاستفادة بقوة من الثورة التكنولوجية الحالية في تحقيق التنمية واستقطاب تدفقات استثمارية أجنبية".