الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: تعميق التعاون الثنائي وسوريا وإيران يتصدرون مباحثات (2+2)

أخبار13-5-2018 | 14:20

قال السفير السيد أمين شلبي، التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية سابقا، إن الاجتماع وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا غدا هو الاجتماع الرابع منذ تقرير صيغة (2+2) بين مصر وروسيا في 2013 بعد التطور الواسع في العلاقات المصرية الروسية، مضيفا أن روسيا لا تستخدم تلك الصيغة إلا مع خمس دول تقريبا كلهم دول أوروبية سوى مصر.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاجتماع المزمع عقده غدا يأتي بعد تطورين هامين في العلاقات المصرية الروسية أولهما توقيع اتفاقية الضبعة النووية العام الماضي وعودة الطيران الروسي إلى مصر الشهر الماضي، مضيفا إن هذه المتغيرات تضفي بعدا إيجابيا على المحادثات وسيبنى عليها مزيد من التعاون في العلاقات الثنائية في مجالات مختلفة بين البلدين.


وأوضح شلبي أن الاجتماع يعقد في ظل أوضاع في المنطقة العربية ومرورها بمنعطف تاريخي خاصة في سوريا وأوضاعها والبرنامج النووي الإيراني وتطوراته بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق مؤخرا، مضيفا إن هذه الموضوعات الإقليمية ستكون موضع نقاش بين الوزراء الأربعة في اجتماعهم بموسكو غدا.


كان وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الدفاع صدقي صبحي، قد غادرا ظهر اليوم إلى روسيا الاتحادية في زيارة رسمية لحضور اجتماعات (2+2) بين الجانبين المصري والروسي، بهدف بحث أوجه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات.

    الاكثر قراءة