الخميس 23 مايو 2024

الزيات: اجتماع «2+2» يبحث الملفات الإقليمية والتعاون العسكري المصري الروسي

أخبار13-5-2018 | 15:52

قال الدكتور مجاهد الزيات، مدير المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، إن الاجتماع المصري الروسي المشترك بين وزراء خارجية ودفاع البلدين يحمل جملة من الملفات السياسية والعسكرية، مضيفا أن العلاقات بين البلدين شهدت تعاونا عسكريا وعقد لصفقات أسلحة، ومن المرتقب أن يناقش الاجتماع غدا استكمال الملفات ذات التعاون المشترك والتنسيق وتبادل وجهات النظر.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التعاون العسكري مطروح في النقاش، وسيتطرق المجتمعون إلى صفقات الأسلحة المبرمة بين الدولتين وعمليات تحديث الأسلحة الروسية القديمة، مضيفا أن روسيا ربما تعرض أسلحة أكثر حداثة على مصر خلال تلك المباحثات.

وأضاف الزيات أن المباحثات السياسية ستتطرق إلى عدة ملفات إقليمية منها الأزمة السورية وتطوراتها الأخيرة وتداعيات الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي وانعكاساته على الأوضاع الإقليمية، مشيرا إلى أن التطورات في ليبيا ملف أيضا يهم مصر وروسيا بشكل كبير وسيكون لها حضور خلال اللقاء.

كان وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الدفاع صدقي صبحي، قد غادرا ظهر اليوم إلى روسيا الاتحادية في زيارة رسمية لحضور اجتماعات (2+2) بين الجانبين المصري والروسي، بهدف بحث أوجه تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات.