الإثنين 17 يونيو 2024

نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي يبحث سبل تمكين الشباب لخدمة التنمية في القارة السمراء

أخبار13-5-2018 | 18:22

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أهمية تمكين الشباب في القارة الإفريقية والتغلب على أهم المشاكل التي تواجههم وعلى رأسها البطالة والفكر المتطرف، داعيا إلى تعزيز دور الشباب في بناء إفريقيا الجديدة.

جاء ذلك خلال نموذج محاكاة الاتحاد الإفريقي الذي يعقد، اليوم الأحد، بأحد فنادق القاهرة؛ تنفيذا لتوصيات منتدى الشباب العالمي الذي عقد نوفمبر الماضي بشرم الشيخ.

ومن جانبه، قال ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الشباب هم مفتاح النهوض والتنمية في دولنا ويتعين توظيفهم لتحقيق التنمية والسلام والازدهار، منوها بتشعب العلاقات الإفريقية العربية في مختلف المجالات مما يستلزم تعزيز فرص الحوار والتشاور لمواجهة التحديات المشتركة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، عبر شراكة استراتيجية بين الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي.

وبدورها، دعت ممثلة السكرتير العام للأمم المتحدة، إلى تضافر الجهود والشراكات للقضاء على الفقر بكافة أشكاله، وتوسيع نطاق التعاون بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في مختلف القطاعات ولاسيما تمكين الشباب وإشراك الشباب في صنع واتخاذ القرار ودعم التعليم والتعليم الفني والتدريب.

وأشار ممثل دولة فلسطين، إلى أن بلاده تسعى لدعم وتطوير علاقاتها بالبلدان الإفريقية، معربا عن تقديره لدعم الدول الإفريقية للحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف وخاصة حقها في إقامة دول مستقلة على حدود 4 يونيو 1967. 

وقالت ممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة، إن حكومة الإمارات لن تدخر جهدا لتوطيد الشراكة الإماراتية الإفريقية، كما أنها من أكبر الدول استثمارا في القارة الإفريقية بقيمة استثمارات 11 مليار دولار أمريكي، لتكون الدول الإفريقية من أهم شركاء الإمارات في قطاع التجارة.

وأشار ممثل المملكة العربية السعودية، إلى أن بلاده تواصل دعمها للدول الإفريقية لمواجهة التحديات التي تواجه الشباب الذي هم حجر الزاوية في كل جهود التنمية.