السبت 15 يونيو 2024

اللجنة المشرفة تعلن خطوات التصويت بانتخابات الصحفيين

16-3-2017 | 14:34

وضعت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لمجلس نقابة الصحفيين، الإجراءات والاستعدادات النهائية لعقد الجمعية العمومية، ثم الانتهاء من عمليات الفرز وإعلان النتيجة للانتخابات.

تبدأ الإجراءات غدًا بعملية التسجيل لحضور الجمعية العمومية فى العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا ويشترط لصحة الانعقاد حضور ٢٥٪‏ من أعضاء الجمعية العمومية ويمكن المد ساعة بساعة حتى الثانية ظهرا.

وعند اكتمال الجمعية العمومية يتم عقد الجمعية بالقاعة الكبرى بالدور الأرضى بالنقابة وبعدها تبدأ عملية التصويت داخل ٢٢ لجنة بمقر النقابة العامة ولجنة بمقر النقابة الفرعية بالإسكندرية.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين برئاسة خالد ميرى وكيل أول النقابة أن عملية التصويت لاختيار النقيب و٦ من أعضاء المجلس ستبدأ غدًا الجمعة ١٧ مارس بعد اكتمال الجمعية العمومية بحضور ٢٥٪‏ من الأعضاء وبعد انعقاد الجمعية العمومية.

وأكدت اللجنة أن التصويت سيتم فى ورقتين منفصلتين الأولى للنقيب والثانية للمجلس ويتم التصويت بكتابة الأسماء اللذين سينتخبهم من بين المرشحين، وذلك تطبيقا للائحة الداخلية للنقابة وأنه بالنسبة للنقيب يتم كتابة اسم مرشح واحد من بين المرشحين السبعة، وذلك بكتابة الاسم كاملا أو اسم الشهرة واضحا وبالنسبة للمجلس يتم كتابة أسماء ٦ مرشحين كاملة أو أسماء الشهرة واضحة، وأى مخالفة لذلك ستتسبب فى بطلان الصوت، حيث لا يجوز كتابة أسماء أكثر أو أقل من العدد المطلوب أو الشطب على ورقة الانتخاب أو كتابة ما يدل على اسم الناخب.

وأضافت اللجنة المشرفة أنه يشترط إدلاء الناخبين بأصواتهم بموجب كارنيه العضوية عن عام ٢٠١٧ وسيتواجد الموظفون بالنقابة يوم الانتخابات لتمكين أى عضو بالجمعية العمومية من سداد الاشتراك إذا لم يكن مسددا، وذلك لتمكينهم من الإدلاء بأصواتهم.

من جانب آخر أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات، أنه بالاتفاق مع المستشار محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على عمليتى التصويت والفرز، قررت أن يبدأ التصويت بعد انعقاد الجمعية العمومية ويستمر حتى السابعة مساء.

وفى حالة وجود ناخبين لم يدلوا بأصواتهم داخل حرم اللجان فى السابعة مساء، يستمر التصويت حتى إدلاء آخر ناخب موجود بصوته وتجرى عملية التصويت فى حضور مندوبى المرشحين.

وبعدها يتم نقل الصناديق للقاعة الكبرى بالدور الرابع فى وجود مندوبى المرشحين لتجرى عملية الفرز وإعلان النتائج.

وفى حالة الإعادة على منصب النقيب تستمر الجمعية العمومية فى حالة انعقاد وتجرى عملية التصويت يوم السبت ١٨ مارس من الثالثة عصرا وحتى السابعة مساء.