الأحد 19 مايو 2024

«فورد» تبتكر «كشك آلي» لتسهيل التعامل مع مراكز صيانة السيارات

16-3-2017 | 14:50

بدأت الشركة الأمريكية "فورد موتور" اختبار "كشك آلي" يتيح لأصحاب السيارات تسليم أو استلام سياراتهم في مراكز الصيانة أو لدى الوكلاء في أي وقت من اليوم، بمجرد الضغط على زر واحد.

وعند وصول العميل أمام الكشك الذي يشبه ماكينة الصراف الآلي، فإنه يقوم بتصوير "كود الاستجابة السريعة" المعروفة باسم كود "كيو آر" الموجود على رخصة القيادة الخاصة به، ويكتب عنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتفه على شاشة الكشك التي تعمل باللمس.

وبعد إدخال المعلومات الخاصة بالسيارة، يقوم الكشك بتوجيه السائق إلى إدخال رقم سري خاص به لاستخدامه في تعاملاته فيما بعد، ثم يختار السائق الخدمة التي تحتاج إليها السيارة.

وهذا الكشك مبرمج لكي يتعامل مع طلبات الخدمة والصيانة المتعلقة بالمكابح ونظام التبريد وتكييف الهواء ومرشحات الهواء والمحرك والزيوت وأنظمة التعليق والإطارات وأنظمة نقل الحركة والاستدعاء وغيرها، كما يمكن للكشك توفير مفتاح بديل للسيارة إذا لزم الأمر.

ويمكن أيضًا للعميل الحصول على مفاتيح سيارته من خلال إدخال كلمة مرور خاصة به تصله عبر البريد الإلكتروني، ويتولى الكشك تحصيل مقابل الصيانة من خلال بطاقات الائتمان أو الاقتراض.

وهذا الكشك لن يوفر فقط الوقت وإنما يتيح للعملاء تسليم أو استلام سياراتهم في مراكز الصيانة بعد ساعات العمل الرسمية، حيث تقول فورد إن هذا الكشك يعمل على مدار الساعة طوال الأسبوع.

 

وبحسب دونافون بلاك من عملاء فورد فإن «عملية استخدام الكشك منذ البداية وحتى النهاية لا تستغرق أكثر من 5 دقائق، هذه العملية تخلو من الضغوط ولا أشعر بالإزعاج من احتمال وجود شخص يحاول استغلالي، فالكشك يسألني عما إذا كنت أوافق على أي خدمة سأحصل عليها إذا كان مقابلها دولار واحد».