الإثنين 13 مايو 2024

نينغشيا الصينية تسعى لتعزيز التعاون مع العالم العربي بـ«الحزام والطريق»

16-3-2017 | 15:22

أكد لي جيان هوا، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني الحاكم في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي، إن مبادرة "الحزام والطريق" التي تهدف إلى إحياء طريق الحرير التجاري القديم، جعلت من المنطقة التي تقع في أعماق الصين واجهة أمامية للانفتاح لتأخذ زمام المبادرة في التعاون الاقتصادي مع الدول العربية، وغيرها من الدول ذات الأغلبية المسلمة.

وأشاد لي، في مقابلة أجراها مع صحيفة "تشاينا ديلي"، بالاهتمام المتزايد الذي أظهرته الشركات العربية للبحث عن فرص للتعاون مع نينغشيا، بعد إطلاق الرئيس الصينى شيى جين بينغ لمبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين "الحزام والطريق" في عام 2013، والتي تركز على التجارة والبنية التحتية.

وقال لي: "على الرغم من عدم وجود موانئ بحرية في نينغشيا، إلا أن المبادرة وضعت المنطقة على المسرح الرئيسي للانفتاح"، مشيرًا إلى أن المنطقة ستصبح نقطة عبور استراتيجية على الحزام الاقتصادي.

وتعد نينغشيا موطنًا لأكثر من 20 فى المائة من أهالي قومية هوي بالصين، التي يدين غالبيتها بالإسلام، ولهذا فإن الحكومة المحلية هناك ترى أن التفاهم المتبادل من حيث الدين والثقافة يعطيان المنطقة مزايا في العمل مع البلدان العربية والإسلامية الأخرى، في قطاعات الأغذية الحلال والطاقة.

وعمقت المنطقة تعاونها مع تلك الدول وغيرها ضمن مبادرة الحزام والطريق تحت دعم من الحكومة المركزية، حيث أنشأت نينغشيا في مايو عام 2016 مجمعًا صناعيًا في عُمان اجتذب 14 مشروعًا استثماريًا، وبالإضافة إلى ذلك، ستدخل شركات صينية مجمعًا صناعيًا بني في المملكة العربية السعودية. وتخطط نينغشيا أيضًا لبناء مجمع صناعي في موريتانيا، حيث تعد هذه المرافق بمثابة منصات لتوفير الخدمات للشركات الصينية.

وقال لي، إن نينغشيا ستسرع من عملية إنشاء مراكز دعم في المنطقة من أجل مساعدة الشركات الصينية والعربية على تبادل التكنولوجيا، وحل النزاعات بشكل أفضل.

ولتحقيق طموحاتها لتصبح أحد القواعد الأساسية لمبادرة الحزام والطريق، بدأت نينغشيا بناء ثلاثة خطوط للسكك الحديد فائقة السرعة، كما أطلقت 11 خطًا جويًا دوليًا لتعزيز روابطها الداخلية وكذا الخارجية.

ووفقًا للمسئول الصيني، فإن رواج الخط الجوي الواصل بين مدينة ينتشوان حاضرة نينغشيا ومدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة تجاوز التوقعات، مشيرًا إلى أن شركة طيران الإمارات ومقرها دبي أطلقت رحلاتها المباشرة بين المدينتين المذكورتين في مايو عام 2016.

وستستضيف نينغشيا هذا العام معرض الصين والدول العربية الثالث، والذي ستكون مصر هي ضيف الشرف فيه، وهو نشاط تجاري وثقافي يهدف إلى تعميق التعاون مع الدول العربية.

ووعد "لي" بتقديم أفضل الخدمات، وتقليل الحواجز أمام الشركات لمساعدتها على الاستقرار في نينغشيا مع مجمعاتها الصناعية التي أنشأتها في الخارج.

    Dr.Radwa
    Egypt Air