الثلاثاء 14 مايو 2024

الحلبي: نتائج «الاجتماع التساعي» إيجابية وأوجدت مسارات جديدة للتعاون

أخبار16-5-2018 | 14:28

قال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن نتائج اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية في إثيوبيا مخرجات إيجابية للغاية أوجدت مسارات جديدة للتعاون ومصالح مشتركة للدول الثلاث، مضيفا أن الدبلوماسية المصرية استطاعت أن تجد مسارات جديدة لها قبول وتحقق المصالح المشتركة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه يجب عدم تعجل النتائج والوضع في الاعتبار أن الأزمات الدولية والتفاوض يستغرق وقت طويل وأن ملف سد النهضة سيحل في إطار السياسة والدبلوماسية والتنمية بين الدول الثلاث، مؤكدا أن مصر لديها القدرة على إدارة الأزمات الدولية والتفاوض.


وأوضح الحلبي أن هناك حدثين هامين في تاريخ التفاوض المصري وهما استعادة طابا بالتحكيم الدولي والثاني مفاوضات السلام بعد حرب أكتوبر وفيهما حققت مصر ما تريد، مضيفا أن مصر لديها خبرة في التعامل مع الأزمات الدولية وتحافظ باستمرار على التواصل مع إثيوبيا والسودان.


وأكد أن مصر توجد طرق جديدة للتفاوض بعد توقف أي مسار لأي سبب من الأسباب بانتهاج مسار وأدوات جديدة للحفاظ على التواصل لتحقيق المصالح المشتركة، مؤكدا أن النتائج التي خرجت تؤكد أن هناك مؤشرات نجاح تجعل المسار الجديد في خطط التنمية والمصالح المشتركة يعطي نتائج طيبة حتى الوصول لحل يرضي جميع الأطراف بشأن سد النهضة.


كانت وزارة الخارجية قد أعلنت أن الاجتماع التساعي الثاني على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بالدول الثلاث في أديس أبابا بإثيوبيا أمس قد توصل إلى الاتفاق على دورية انعقاد القمة الثلاثية لكل من مصر وإثيوبيا والسودان على مستوى الرؤساء كل 6 أشهر، وإنشاء صندوق للبنية التحتية بين الدول الثلاث، وعقد اجتماع بحضور المكتب الاستشاري لمراجعة تقرير اللجنة الفنية الثلاثية في القاهرة يومي 18 و19 يونيو المقبل.

    Dr.Radwa
    Egypt Air