الأربعاء 15 مايو 2024

مسلسل رمضاني في إذاعة البرنامج الثقافي عن المفكر الراحل خالد محمد خالد

فن17-5-2018 | 15:54

يجسد النجم محمد رياض شخصية المفكر الراحل خالد محمد خالد، في مسلسل إذاعي بعنوان "غدا تغرد العصافير" يذاع طوال شهر رمضان المبارك على موجات إذاعة البرنامج الثقافي.

كتب المسلسل، الأديب منير عتيبة، عن مذكرات خالد محمد خالد "قصتي مع الحياة" ويشارك محمد رياض من نجوم الإذاعة والتليفزيون لقاء سويدان، وخالد الذهبي، وحمزة العيلى، والطفل حازم محسن، وباقة من نجوم الإذاعة المصرية، كما يقوم الكاتب منير عتيبة بتمثيل عدد من حلقات المسلسل، حيث يجسد "عتيبة" دوره في مرحلة الشباب، عندما كان تلميذا مقربا من خالد محمد خالد، المسلسل من إخراج أحمد مجدي.

ويعد خالد محمد خالد واحدا من أهم المفكرين المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين، عاصر مرحلة الإقطاع في الريف المصري، وخاض غمار الحياة السياسية المصرية في مرحلة ما قبل ثورة يوليو 1952 وما بعدها، وكانت له علاقات ومحاورات مع كبار المفكرين والسياسيين في تلك الفترة مثل النقراشي باشا والزعيم جمال عبدالناصر، تخرج في الأزهر، وآمن بالديمقراطية فجمع بين علم الدين وفكر السياسة، وسخره في خدمة الوطن.

وتميز فكر خالد محمد خالد بالانفتاح على الآخر المختلف سواء كان الاختلاف سياسيا أو دينيا أو اجتماعيا، لأن ساحة الحرية يمكن أن تتسع للجميع، وهو كان يؤمن بأهمية المرأة ودورها في المجتمع، ويصفها بأنها "الرئة المعطلة" التي يفقد المجتمع نصف طاقته بتركها عاطلة.

كما كان يؤمن بالديمقراطية كفكر سياسي قادر على إتاحة الفرصة للجميع للعمل معا برغم الاختلاف متوخين المصلحة العليا للوطن، لذلك كان ينادي بالتسامح والتعايش بين جميع طوائف المجتمع، بل كان مثله الأعلى في الخطابة مكرم باشا عبيد والقمص سرجيوس خطيب ثورة 1919، وبالتالي كان يرفض العنف أيا كان سببه و ذرائعه، ويرفض بشدة العنف المتزيي بزي الدين، وكان من أوائل من حاولوا لفت نظر حسن البنا إلى خطورة التنظيم السري المسلح للإخوان غير أن حسن البنا لم يستجب له، ولم يناقشه لأن "خالد" لم يكن إخوانيا.

يذكر أن كلا من محمد رياض ومنير عتيبة كانا من المقربين إلى المفكر الراحل في السنوات الأخيرة من حياته.

وعن اسم المسلسل "غدا تغرد العصافير" يقول منير عتيبة، إن خالد محمد خالد كان متفائلا وممن ينشرون التفاؤل وكان شعاره "غدا تغرد العصافير أو بعد غد".

    Dr.Radwa
    Egypt Air