الجمعة 7 يونيو 2024

«أبو بكر»: مشروع «الرمال السوداء» خطوة مهمة للاستفادة من المعادن المصرية

أخبار21-5-2018 | 14:18

قال الدكتور تامر أبو بكر، رئيس غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية، إن الدولة اتخذت توجها جيدا وخطوة هامة وإيجابية للاستفادة من كل المعادن التي تمتلكها مصر من خلال مشروع فصل المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء في كفر الشيخ، مضيفا أن هذه المشروعات لم يكن يتم الاقتراب منها نظرا لتكلفتها العالية والمخاطرة بها.

 

وأكد أبو بكر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التوجه خطوة على المسار الصحيح للاستفادة من المعادن المصرية في شتى الأنحاء من خلال البدء في كفر الشيخ وبعد النجاح الانتقال إلى أماكن ومحافظات أخرى، مضيفا أن نسبة المعادن وتقييم العائد الاقتصادي لا أحد يعلمه إلا أنه سيظهر مع أول إنتاج من المصنع.

 

وأشار إلى أن إنتاج المعادن بكميات اقتصادية سيكون خطوة لعمل صناعات مكملة لعملية الفصل واستغلال هذه المعادن في صناعات أخرى، مضيفا أن الخطوة انتظرها قطاع التعدين في مصر منذ سنوات.

 

وأوضح أن كفر الشيخ بها كميات كبيرة من الرمال السوداء لأنها مدينة ساحلية وبها شواطئ غنية، مضيفا أن أنحاء مصر غنية ففي سيناء تتواجد الرمال البيضاء التي تستغل في صناعة الزجاج فضلا عن مناطق الصخور والأحجار في صحراء مصر.

 

كانت الشركة المصرية للرمال السوداء شركة مساهمة مصرية تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، قد وقعت عقدا مع شركة أسترالية، لتوريد وتركيب مصنعي الفصل والتركيز لمشروع فصل المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء بمنطقة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، وتدريب الكوادر الفنية المؤهلة لتشغيل المصانع.