الخميس 16 مايو 2024

رئيس وزراء كوريا الجنوبية يبحث مع نظيره المغربي سبل التعاون

22-5-2018 | 13:27

بحث رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي ناك يون، اليوم /الثلاثاء/، مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الذي يزور كوريا الجنوبية حاليا سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وقال يون - خلال المحادثات الرسمية وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - : "إنه يأمل في أن تشهد العلاقات القائمة بين البلدين والتي شهدت تطورا مستمرا منذ عام 1962 قفزة إلى مستوى جديد"، حيث اتفق مع رئيس الدولة المغربي على عقد الدورة السابعة للجنة المشتركة في النصف الثاني من العام الجاري؛ للنظر في إمكانية إقامة علاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتجسيد اتجاه التعاون وغيرها.

كما اتفقا على مواصلة مشروع التطوير والأبحاث الهادف إلى الإنتاجية الزراعية باستفادة من الهيئة الاستشارية الكورية -الأفريقية للتعاون التقني للمنتجات الزراعية التي أطلقتها الحكومة الكورية الجنوبية عام 2010 وكذلك على السعي المشترك لإبرام اتفاقية أساسية لاقتراض صندوق التعاون الاقتصادي والتنمية ومذكرة تفاهم للتعاون في التعليم العالي وغيرها.

ومن جهته..أعرب العثماني عن أمله في توسيع التعاون بين البلدين في الصناعة والطاقة المتجددة وتصنيع السيارات والتكنولوجيا الجديدة والتعليم والسياحة وغيرها من المجالات، قائلا: "إن بلاده تسعى لتنفيذ مشروع ضخم لرفع حصة الطاقة المتجددة إلى نسبة 50% من إجمالي الطاقة الإنتاجية حتى عام 2030"..مضيفة: "أن بلاده تؤيد نتيجة لقاء القمة التاريخي بين الكوريتين"، داعيا يون لزيارة المغرب.

يذكر أن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي سبق وأن أجرى محادثات ثنائية مع رئيس الحكومة المغربي في مارس الماضي في برازيليا على هامش مشاركته في منتدى الماء العالمي، ووجه له دعوة رسمية للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للبنك الأفريقي للتنمية 2018 الذي ينعقد حاليا في بوسان.