الخميس 6 يونيو 2024

خبير: التشاور العربي بشأن ليبيا ضرورة.. وعقد انتخابات يحتاج لدعم دول الجوار

أخبار22-5-2018 | 15:00

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن انعقاد اجتماع دور الجوار العربي لليبيا بشكل دوري خطوة مهمة بين كل من مصر وتونس والجزائر لتنسيق والتشاور على أعلى مستوى، مضيفا أن انعقاده في هذا التوقيت بعد يوم واحد من إفادة المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة حول الوضع في ليبيا وتأكيده أن عام 2018 يجب أن يشهد انتخابات سياسية وتشريعية ليبية.

وأوضح سمير، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن عقد الانتخابات الليبية يحتاج إلى دعم دول الجوار الثلاث وخاصة أن الطريق الوحيد للحل في ليبيا هو الحل السياسي وعدم التدخل الخارجي، مضيفا أن تزامن الاجتماع مع العملية التي يقودها الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ضد الإرهاب في درنة هو بمثابة رسالة دعم غير مباشر للجيش الليبي.

 

وأكد أن الدولة المصرية قامت بجهود قاربت على تحقيق هدفها في ملف توحيد المؤسسة العسكرية الليبية وقطعت شوطا كبيرا في هذا الملف، مضيفا أن مصر تقف على الحياد ومسافة واحدة من جميع الأطراف بالمؤسسة العسكرية وتؤكد أن الجيش يجب أن يكون موحدا ويخدم وحدة وسلامة الأراضي واستقرار الأوضاع.

 

 وأوضح أن ليبيا في طريقها للانتقال إلى مرحلة المؤسسات واستقرار الأوضاع في ظل نجاح الجيش الليبي في تحرير جزء كبير من الأراضي من التنظيمات الإرهابية فضلا عن انحسار الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط وتأثيره غير المباشر على الأوضاع في ليبيا فضلا عن أن حدة الخلافات بين الفرقاء الليبيين تراجعت.

 

وأشار خبير العلاقات الدولية أن الوضع في ليبيا يهم مصر وتؤكد دوما على دعمها للشعب والمؤسسات الليبية ووحدة الأراضي الليبية ورفض التدخلات الخارجية وتدعمها في حربها ضد الإرهاب، مضيفا أن الرؤية المصرية ثابتة منذ 2014 وتقوم على الحلول السياسية ومحاربة الإرهاب لحل الأزمة الليبية.

 

وشارك وزير الخارجية سامح شكري في اجتماع لآلية دول الجوار العربي الثلاثية لليبيا، والتي تضم كلا من مصر وتونس والجزائر، والذي عقد أمس في الجزائر، فيما أكد البيان الختامي دعمهم لخطة العمل من أجل ليبيا التي قدمها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا الدكتور غسّان سلامة، والتي اعتمدها مجلس الأمن في 10 أكتوبر2017.