الأحد 30 يونيو 2024

8 وجهات سياحية مصرية قد تراها لأول مرة

16-3-2017 | 23:02

تنتشر فى مصر من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها، مئات أو آلاف المعالم والوجهات السياحية التى تعود إلى مختلف العصور، ولكن هناك العديد من المعالم المميزة التى قد لا يعرفها المصريين جدًا، ويرصد لكم “الهلال اليوم” 8 منها، وهى :

- محمية كهف وادى سنور فى بنى سويف

وهى محمية طبيعية منذ عام 1992، تقع على بعد 40 كيلومترا شرق مدينة بنى سويف، ويمتد الكهف لنحو 700 متر فى باطن الأرض بعمق 15 مترًا، ويصل اتساعه إلى 15 مترا تقريبًا.

وينقسم الكهف إلى جزئين، أحدهما يحتوى على تكوينات كامله للكهف، والأخر يحتوى على ترسيبات كالسيوم بأشكال مختلفة، ويعتقد أن يكون هناك كهفا آخر تحت هذا الكهف.

 

- مقابر بنى حسن فى المنيا

وتوجد فى مدينة بنى حسن بلد بمحافظة المنيا، وهى مقابر صخرية مهمة جدًا من عصر الدولة المصرية الوسطى، ويوجد بها أكثر من مقبرة لحكام الإقليم السادس عشر من أقاليم الصعيد.

وتتميز جدران المقابر بالرسومات الملونة وخاصة صور الرياضات المختلفة، مثل المصارعة، ورفع الأثقال، وغيرها، من الرياضات التى كانت تمارس فى تلك المنطقة من مصر.

 

- الجلف الكبير بالوادى الجديد

وهو عبارة عن هضبة تقع بمحافظة الوادى الجديد جنوب غرب مصر، تصل مساحتها لحوالى 7 آلاف و 770 ميلو متر مربع، وتتكون الهضبة من الحجر الجيرى والحجر الرملى.

ويصل إرتفاع الهضبة إلى 300 متر عن مستوى الصحراء، والتى تحيط بالهضبة من كافة الجهات، أى حوالى 1000 متر فوق سطح البحر.

ويوجد بالمنطقة عدة أودية، أبرزها وادى الأخص، ووادى البخت، والوادى الضيق، ووادى الجزائر، والوادى المفتوح، ووادى المشى، ووادى وسع.

 

- سراديب الموتى فى الأسكندرية

سراديب الموتى أو المدافن الرومانية، هى عبارة عن مقابر وممرات تحت الأرض كان يدفن فيها الموتى أو يحفظ فيها رفاتهم وعظامهم، وأحيانا توضع على أشكال زخرفية.

 

تانيس – الشرقية

صان الحجر أو تانيس هى إحدى قرى مركز الحسينية التابع لمحافظة الشرقية، قديمًا كانت تسمى تانيس ويعتقد أن اسمها فى التوراة «صوعن»، كما ذكرت فى الكتابات المصرية القديمة باسم «جعنت»، وتعتبر من أقدم مناطق الدلتا بشكل عام.

 

خليج فيورد – طابا

يقع خليج فيورد على بعد 15 كيلو مترا جنوب طابا، وهو عبارة عن بقعة غطس مذهلة يحتضنها، ويحميها خليج طبيعى خلاب من الشعاب المرجانية.

 

القصور العثمانية – رشيد

كانت مدينة رشيد واحدة من أهم الوجهات السياحية فى مصر فى أواخر القرن الثامن عشر، وخاصة من قبل البريطانيين، الذين كانوا يعيشون فى المدن المصرية خلال فترة الإحتلال البريطانى لمصر، إذ تشتهر مدينة رشيد القصور العثمانية والمعالم الإسلامية فى المدينة.

 

جبل علبة - حلايب وشلاتين

محمية علبة الطبيعية أو جبل علبة، هى واحدة من أبرز معالم منطقة حلاييب وشلاتين المصرية، وتصل مساحتها إلى 35 ألف و600 كيلومتر مربع، ويوجد بها حديقة وادى الجمال الوطنية، كما يوجد بمحمية وادى علبة نظام بيئى فريد.

    الاكثر قراءة