الخميس 16 مايو 2024

عضو «الأعلى للشئون الإسلامية»: شهر رمضان فرصة لقبول الدعاء والأعمال الصالحة

أخبار22-5-2018 | 23:27

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن شهر رمضان فرصة طيبة لقبول الدعاء والأعمال الصالحة، إذ إن العبد لا يحتاج إلى واسطة بينه وبين الله سبحانه وتعالى لاستجابة الدعاء، مشيرا إلى ضرورة أن يسبق عملك دعاءك للتقرب إلى الله.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الرابع لملتقى الفكر الإسلامي في ندوة تحت عنوان "رمضان شهر إجابة الدعاء"، والذي ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بساحة مسجد الحسين، بحضور الدكتور جمال فاروق عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر.

وأضاف الجندي أن العمل الصالح يرفع الدعاء إلى الله، موضحا أن الله - عز وجل - إذا وفق عبدا إلى الخير جعله كثير الدعاء وأن العمل هو العبادة.

من جانبه، استعرض الدكتور جمال فاروق، عميد كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، أهمية الدعاء في شهر رمضان، لافتا إلى أن الله -سبحانه وتعالى- اختص الأمة بعطايا ومميزات ونفحات في الشهر الكريم، مستشهدا على ذلك بأحاديث نبوية.

ولفت - في كلمته خلال الملتقى - إلى أن آيات الدعاء في عدة سور بالقرآن الكريم جاءت بين آيات حول الصيام وشهر رمضان المعظم.

وأوضح أن الدعاء يجب أن يكون مقترنا بطاعة الله، وأن الله وعد عباده بالاستجابة لدعواتهم.

يذكر أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، والدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب قد افتتحا فعاليات الملتقى السبت الماضي.