الخميس 16 مايو 2024

خالد بدوي: نسبة طرح الشركات في البورصة تتراوح بين 15 و30 % من أسهمها

اقتصاد22-5-2018 | 23:52

كشف خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، أن أول شركة سيتم طرحها في البورصة المصرية هي شركة إنبي للبترول، مشيراً إلى أن نسبة طرح الشركات في البورصة تتراوح بين 15 و30 % من أسهم الشركات. 

ولفت الوزير خلال سحور الجمعية المصرية للاستثمار المباشر إلى أن أول شركات سيتم طرحها من قطاع الأعمال العام هي شركات "مصر للتأمين" و"مصر لتأمينات الحياة"، بالإضافة إلى شركات النقل البحري التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري وهي شركات "الإسكندرية لتداول الحاويات" و"دمياط لتداول الحاويات" و"بورسعيد لتداول الحاويات". 

وأضاف أن الجمعيات العمومية المتبقية للشركات التي سيتم طرحها في البورصة، هما شركتا "مصر للألومنيوم" و"الشركة الشرقية للدخان" نهاية الشهر الجاري. 

وأكد بدوي أن عدد العمالة الكبير في شركات قطاع الأعمال العام، لا يمثل مشكلة  في هذه الشركات، إنما المشكلة الأساسية هي الإدارة وتقادم الآلات والمعدات، مشيرا إلى أن هناك ماكينة في إحدى شركات الغزل والنسيج يعود تاريخها إلى عام 1896 وبالتالي طالبت بوضعها في المتحف وليس في المصنع. 

وشدد الوزير على أنه يعمل على سرعة الانتهاء من ملف الشركات العائدة إلى الدولة خلال نهاية العام الجاري مؤكدا أن هذا الملف يضم 7 شركات وبعضها حصل على أحكام قضائية من الصعب تنفيذها حيث يتم بيع هذه الشركات ومن المستحيل إعادتها للدولة مرة أخرى.