الأربعاء 26 يونيو 2024

شويجو: روسيا تبدي اهتماما بتوسيع نطاق التعاون العسكري مع كازاخستان

23-5-2018 | 15:17

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الأربعاء، أن روسيا تبدي اهتماما بتوسيع نطاق التعاون العسكري والعسكري - التقني مع كازاخستان. 

وقال شويجو، خلال اجتماع مع الرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزارباييف: " في روسيا، نشاطكم محل تقدير كبير. أنتم أحد الزعماء الأكثر خبرة، الذي يدرك حقا مدى تعقيد الوضع والتهديدات القائمة ، وبتعليمات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كلفت بالاجتماع معكم ومناقشة التطورات الجارية في المنطقة ، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات مشتركة للحفاظ على الاستقرار فيها "، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية. 

وأضاف وزير الدفاع الروسي "بنجاح وفعالية نطور علاقاتنا سواء على الصعيد ثنائي وفي إطار هياكل التكامل، في السنوات الأخير ، ازدادت العلاقات الثنائية في المجال الدفاعي: تحسين روسيا وكازاخستان لنظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد، ازداد عدد التدريبات القتالية المشتركة، الاستمرار في توفير الأسلحة الروسية لكازاخستان بشروط ميسرة، ويتم تدريب أكثر من سبعمائة من جنودكم بلا مقابل في أفضل جامعات روسيا العسكرية". 

وأشار شويجو، إلى أن كازاخستان حليف روسيا الاستراتيجي، مضيفا "نحن مهتمون بتوسيع كل أشكال التعاون العسكري والعسكري - التقني". 

وتابع وزير الدفاع الروسي، قائلا:"هناك جانب مهم وهو تنسيق الإجراءات الثنائية المحتملة للاستجابة للتهديدات الأمنية في منطقة آسيا الوسطى، يجري عمل عظيم، دون شك سيتواصل". 

 وشارك رئيس كازاخستان ووزراء دفاع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في افتتاح معرض التقنيات العسكرية "كاديكس-2018" اليوم الأربعاء، في أستانا. ثم عقد اجتماع لوزراء الدفاع مع نزارباييف، وبعد ذلك التقى الرئيس الكازاخستاني مع شويجو. 

يذكر أنه تم إنشاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي على أساس معاهدة الأمن الجماعي التي تم التوقيع عليها يوم 15 أيار/مايو عام 1992.


 وتضم هذه المنظمة عددا من الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة وهي أرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان.